كيف يكون طالب العلم نحويا؟

  • Thread starter عبد الواحد الصقلي
  • Start date
ع

عبد الواحد الصقلي

Guest
الحمدُ لله ربِّ العالَمينَ ، وصَلَّى اللهُ وسَلَّمَ علَى نَبِـيِّنا محمَّدٍ وعلَى آلِه وصَحْبِه أَجمعِينَ ، أَمَّا بَعْدُ

قالَ الشَّيْخُ أحمدُ بْنُ عُمرَ الحازِمِيُّ حفظهُ اللهُ تعالَى

يَـرِدُ السُّؤالُ هُنا : كَـيْفَ يكُونُ طالبُ العِلْمِ نَحْوِيًّـا ؟

ما هِيَ كيـفِيَّـة دراسةِ النَّحْوِ وعُلُومِ اللُّغةِ العربِيَّـةِ الباقيـةِ ؟ ؛ هذَا لا بُدَّ مِنْ تعيِـيـنِه ابْـتِداءً ، كيفَ يَدرُسُ طالبُ العلْمِ النَّحْوَ ؟

لا شَكَّ أنَّ النَّحْوَ مِنْ أَصْعبِ الفُنُونِ ! ؛ ولذلِكَ يُـرَجَّحُ عندَ كثيرٍ مِنْ أَهلِ العِلْمِ أنَّ مِثلَ علمِ النَّحْوِ وأُصُولِ الفِقْهِ ينبغي أنْ يُفْرِدَهُ طالبُ العلْمِ دراسةً مُسْتَقِلَّـةً ، بِمعْنَى : أنَّه يتفرَّغُ لـمَتْنٍ ما ولا يقرأُ إِلَّا إيَّـاهُ ، فقطْ ! لا يقرأُ إِلَّا هذَا المتنَ ؛ لماذَا ؟ : لأنَّ أَيَّ مَتْنٍ يُقْرأُ ـ وهذِه قاعدةٌ عامَّـةٌ مَنهَجِيَّـةٌ ـ أيَّ مَتنٍ يُقْرأُ لا بُدَّ أَنْ يعتَنيَ طالبُ العلْمِ بأنْ يكُونَ هذَا المتنُ مَحفُوظًا ؛ ولذلكَ ( لا يُدرسُ إِلَّا ما يُحْـفَظُ ) هذَا هُو الأَصْلُ

أوَّلًا : حِفْظُه

ثانِـيًا : فهْمُ مُرادِ المصنِّفِ مِنهُ

ثالِثًا ـ وهذَا خاصٌّ بِالنَّحْوِ ويُلْحَقُ بِه أُصُولُ الفِقْه ـ : التَّطبيقُ العَمَـلِيُّ ؛ بأنْ يأخُذَ طالبُ العِلْمِ إِذَا درَسَ نِصْفَ الكِتابِ مَثَـلًا ، وعرَفَ تَمْيِـيزَ الفِعْلِ مِنَ الاسْمِ مِنَ الحرْفِ يأتي يُطَـبِّق : يأخُذُ خاصَّةً ـ وهذِه طريقةُ الشَّناقِطةِ والإِثْيُوبِيِّـينَ وغيرِهمْ ـ أنَّهُ يأتي إِلَى الكتابِ نَفْسِه فيدْرُسُه فِقْهًا ، يَعْني : يتفقَّهُ في مَعانِـيه ، ويُعْرِبُه إِعْرابًا

وهذِه سُنَّـةٌ عندَ أَهْلِ العِلْمِ ؛ ولذلِكَ تَجِدُ ( تَمرينَ الطُّـلَّابِ ) لِـ ( خالدٍ الأَزْهريِّ ) ، وتَجِدُ ( الخريدةَ البَهِيَّـةَ في إِعرابِ الآجرُومِيَّـةِ )

وتَجِدُ أَهلَ العِلْمِ يَعْتَـنُونَ بـ ( إعْرابِ الشَّواهِدِ ) : شَواهِدُ ( ابْنِ عَقِـيلٍ ) كَمْ مِنْ مُعْرِبٍ لَها ! ، شَواهِدُ ( ابْنِ هِشَامٍ ) كمْ مِنْ مُعْرِبٍ لَها ! ... إلى آخِرِه ؛ لماذَا ؟

لأَنَّ طالبَ العِلْمِ يتَمرَّنُ ويتمرَّسُ علَى هذِه

والعِلْمُ صَعْبٌ ، كُـلُّه صَعْبٌ ، والنَّحْوُ مِنْ أَصْعبِ الفُنُونِ

فلذلِكَ يأتي : ( قالَ عُبَـيْدُ رَبِّه ) ، ( قالَ محمَّدٌ ) ، ( قالَ ابْنُ آبَّـه ) ؛ يأتي يُطبِّـق

( قالَ ) هذِه اسْمٌ أَمْ فِعْلٌ أَمْ حَرْفٌ ؟ ماذَا درَسْتَ أنتَ ؟ كَيْفَ تُمَـيِّـزُ بَيْنَ الفِعْلِ والحرْفِ والاسْمِ ؟ ؛ تُطَـبِّق علَى : ( قالَ ) ، ( ابْنُ ) ، ( آبَّـه ) ، ( واسْمُه ) الواوُ هذِه اسْمٌ أَمْ فِعْلٌ أَمْ حَرفٌ ؟

لابُـدَّ أنْ تأتيَ بِالدَّليلِ ، وإِذَا مرَّ طالبُ العِلْمِ علَى جُلِّ الكِتابِ حينَـئِـذٍ يأتي بِالدَّليلِ بِنَصِّ الكِتابِ ؛ فيقُولُ مَثَـلًا : هذَا خبرٌ مٌـؤَخَّرٌ ، ما الدَّليلُ ؟

والأَصْلُ في الأَخْبارِ أَنْ تُـؤَخَّرَا......................................

هكذَا يجْعلُونَ الأَلْفِيَّـةَ دليلًا يُسْتَدَلُّ بِه

وكذلِكَ في مِثْلِ هذِه المنظُومةِ ( نظمَ الآجروميَّـةِ لابْنِ آبَّه ) ؛ تَحفَظُ وتأتي إِلَى الفاعِلِ وترفَعُه ؛ لماذَا رفَعْتَ الفاعِلَ ؟ : تَـقُولُ

الفاعلَ ارْفَعْ ..........................................................

وتَقِفُ ، فقطْ ، لا تأتي بِالبَـيْتٍ كامِلًا ، لماذَا ؟ : لتُمرِّسَ نَفْسَكَ وتُمرِّسَ الذِّهْنَ علَى الإِتْيانِ بِالشَّاهِدِ فقَطْ

إِذَنْ ؛ لا بُدَّ مِنَ الحفْظِ ، ولا عِلْمَ إِلَّا بِحِفْظٍ ، لا بُدَّ مِن اسْتِيعابِ مُرادِ صَاحبِ النَّـثْرِ أَوْ صَاحبِ النَّظْمِ

ثُمَّ في النَّحْوِ علَى جِهةِ الخُصُوصِ لا بُدَّ مِنَ التَّطبيقِ العَمَـلِيِّ ، والتَّطبيقُ العَملِيُّ خَيْرُ ما يَعْتَمِدُه طالبُ العِلْمِ : الكتابُ الَّذي يَحْفَظُه ؛ تأتي لِنفْسِ الكتابِ الَّذي تَحْفَظُه وتُعْرِبُه إِعْرابًا تامًّا ، كلَّ ما درسْتَه ترْجِعُ مِنَ الأَوَّلِ وتُعْرِبُه ؛ حينـئِذٍ يَسْهلُ علَيْكَ النَّحْوُ

أَمَّا إِذَا أَخذَ أَمْثِلَـةً : ( جاءَ زَيْـدٌ ) يُعْرِبُ ( جاءَ زَيْـدٌ ) ، وإِذَا قالَ : مِثالٌ آخرُ ؛ قالَ : ( جاءَ عَمْرٌو ) غيَّر ، لا إِشْكالَ ، لا شَيْءَ جَدِيد ! فالأَسْماءُ تُغَيَّـرُ والتَّرْكيبُ واحِدٌ ، لكنْ إِذَا درَسَ النَّظْمَ عرَفَ ماذَا ؟ : عرفَ التَّراكيبَ المتغايِـرَةَ

وخاصَّةً المنظُوماتُ فيها مِنَ الإِشْكالاتِ الكبيرةِ ما لا يُوجَدُ في النَّـثْـرِ ؛ فحينَئِذٍ يَتعلَّمُ طالبُ العِلْمِ ويَسْتَفيدُ منَ الَّذي يَحْـفَظُه. اهـ

 
Top