Article مقالات وفتاوى رمضانية

Shishani

moderator
Staff member
أصبح رمضان شهر كسل وخمول
(الشيخ العلامة الفقيه: محمد بن صالح العثيمين (رحمه الله
السؤال: كثير من الناس في رمضان أصبح همّهم الوحيد هو جلب الطعام والنوم، فأصبح رمضان شهر كسل وخمول، كما أن بعضهم يلعب في الليل وينام في النهار، فما توجيهكم لهؤلاء؟

الجواب: أرى أن هذا في الحقيقة يتضمن إضاعة الوقت وإضاعة المال، إذا كان الناس ليس لهم هَمٌّ إلا تنويع الطعام، والنوم في النهار والسهر على أمور لا تنفعهم في الليل، فإن هذا لا شك إضاعة فرصة ثمينة ربما لا تعود إلى الإنسان في حياته، فالرجل الحازم هو الذي يتمشى في رمضان على ما ينبغي من النوم في أول الليل، والقيام في التراويح، والقيام آخر الليل إذا تيسر، وكذلك لا يسرف في المآكل والمشارب، وينبغي لمَن عنده القدرة أن يحرص على تفطير الصوام إما في المساجد، أو في أماكن أخرى؛ لأن مَن فطَّر صائماً له مثل أجره، فإذا فطَّر الإنسان إخوانه الصائمين، فإن له مثل أجورهم، فينبغي أن ينتهز الفرصة مَن أغناه الله تعالى حتى ينال أجراً كثيراً.


المرجع: http://www.binothaimeen.com/cgi-bin/ebook/search.cgi?category=29&keyword= &page=7
 

Shishani

moderator
Staff member
الأعمال الصالحة في شهر رمضان
(الشيخ العلامة: صالح الفوزان (حفظه الله

المشروع للمسلم رجلاً كان أو امرأة احترام شهر رمضان وشغله بالطاعات وتجنب المعاصي والسيئات في كل وقت وفي رمضان آكد لحرمة الزمان. والسهر لمشاهدة الأفلام والمسلسلات التي تعرض في التلفاز أو الفيديو أو بواسطة الدش أو استعمال الملاهي والاغانى كل ذلك محرم ومعصية في رمضان وفي غيره لكنه في رمضان اشد إثما

وإذا انضاف إلي هذه السهر المحرم إضاعة الواجبات والنوم في النهار عن أداء الصلوات فهذه معاصي أخرى. وهكذا المعاصي يجر بعضها بعضاً ويدعو بعضها إلى بعض نسال الله العافية. وخروج النساء إلى الأسواق محرم إلا إذا دعت حاجة إلى الخروج فإنها تخرج بقدر الحاجة، بشرط أن تكون متسترة ومحتشمة ومتجنبة للاختلاط بالرجال أو التحدث معهم إلا بقدر الحاجة ومن غير فتنة،

بشرط أن لا يطول وقت خروجها بالليل فيسبب لها النوم عن الصلاة في وقتها، أو تضيع بسببه حق من حقوق زوجها أو أولادها جواب آخر: الضوابط التي يجب أن تلتزم بها النساء المسلمات في هذا الشهر الكريم هي: أداء الصيام فيه علي الوجه الأكمل باعتباره احد أركان الإسلام. وإذا طراء عليها ما يمنع الصيام من حيض أو نفاس أو ما يشق عليها معه الصيام من مرض أو سفر أو حمل أو إرضاع فإنها تفطر مع وجود احد هذه الأعذار مع عزمها علي قضائها من أيام آخر. ملازمة ذكر الله من تلاوة قرآن وتسبيح وتهليل وتحميد وتكبير وأداة الصلوات المفروضة في أوقاتها والإكثار من صلوات النوافل في غير أوقات النهى.

حفظ اللسان عن الكلام المحرم من غيبة ونميمة وقول زور وشتم وسب وغض البصر عن النظر المحرم فيما يعرض من الأفلام الخليعة والصور الماجنة والنظر إلى الرجال بشهوة. البقاء في البيوت وعدم الخروج منها إلا لحاجة مع التستر والحشمة والحياء وعدم مخالطة الرجال والكلام المريب معهم مباشرة أو بواسطة الهاتف. قال تعالى:

{ فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً}

فان بعض النساء أو كثير منهن يخالفن الآداب الشرعية في رمضان وغيره حيث يخرجن إلى الأسواق التجارية بكامل زينتهن متطيبات وغير


المرجع: فتاوى الشيخ صالح الفوزان – كتاب الدعوة – ج1 ص165-166
 

Shishani

moderator
Staff member
ثواب من قام رمضان إيماناً واحتساباً

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغَّب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة فيقول ((من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)) [رواه البخاري ومسلم] ، وقول أبي هريرة عند مسلم.

معاني المفردات
يأمرهم فيه بعزيمة : أي هو أمر استحباب وليس على سبيل الوجوب

التعليــق
1) قيام رمضان من أفضل نوافل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه في هذا الشهر المبارك
2) المقصود بقيام رمضان أي بقيام ما تيسر من الليل سواء كان منفرداً في بيته أم كان في الجماعة في المسجد
3) أداؤها مع الجماعة أفضل لفعل النبي صلى الله عليه وسلم لكنه ترك المداومة على الجماعة فيها خشية أن تفرض على أمته. ولحديث أبي ذر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ((إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة)) [رواه الخمسة [وصححه الترمذي
4) مغفرة ما تقدم من الذنوب المقصود بها الصغائر لدلالة الأحاديث الأخرى ومن أهل العلم من ذهب إلى شمول المغفرة للصغائر والكبائر والقول الأول أولى جمعاً بين الأدلة.


المرجع: http://www.haddady.com/ra_page_views.php?id=313&page=19&main=7
 

Shishani

moderator
Staff member
المفطرات التي تفطر الصائم

المرجع: 48 سؤال في الصيام

:المفطرات في القرآن ثلاثة: الأكل، الشرب، الجماع، ودليل ذلك قوله تعالى

{فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ} [02 : 187]

فبالنسبة للأكل والشرب سواء كان حلالاً أم حراماً، وسواء كان نافعاً أم ضاراً أو نافعاً أو ضاراً، وسواء كان قليلاً أم كثيراً، وعلى هذا فشُرب الدخان مفطر، ولو كان ضاراً حراماً. حتى إن العلماء قالوا: لو أن رجلاً بلع خرزة لأفطر. والخرزة لا تنفع البدن ومع ذلك تعتبر من المفطرات. ولو أكل عجيناً عجن بنجس لأفطر مع أنه ضار.

الثالث: الجماع.. وهو أغلظ أنواع المفطرات. لوجوب الكفارة فيه، والكفارة هي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.

الرابع: إنزال المني بلذة، فإذا أخرجه الإنسان بلذة فسد صومه، ولكن ليس فيه كفارة، لأن الكفارة تكون في الجماع خاصة

الخامس: الإبر التي يُستغنى بها عن الطعام والشراب، وهي المغذية، أما الإبر غير المغذية فلا تفسد الصيام سواء أخذها الإنسان بالوريد، أو بالعضلات، لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعنى الأكل والشرب

السادس: القيء عمداً، فإذا تقيأ الإنسان عمداً فسد صومه، وإن غلبه القيء فليس عليه شيء

السابع: خروج دم الحيض أو النفاس، فإذا خرج من المرأة دم الحيض أو النفاس ولو قبل الغروب بلحظة فسد الصوم. وإن خرج دم النفاس أو الحيض بعد الغروب بلحظة واحدة صحَّ صومها.
 
Top