جنة ادم عليه السلام اين كانت بالارض ام في ا&#1

noor aldeen

Junior Member
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمد الشاكرين والصلاه والسلام على خير خلق رب العالمين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه وال بيته ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
فهذا بحث احببت ان اطرحه بالمنتدى لعل فيه تكون الفائده باذن الله وقد يسأل سائل ما الهدف من مواضيع كهذه فاقول من باب العلم بالشيء ولا الجهل به والموضع مطروح للنقاش فالمسأله فيها خلاف قديم
والله من وراء القصد


بسم الله الرحمن الرحيم


إختلف العلماء في الجنة المذكورة في القرأن الكريم التي أسكن الله فيها آدم والتي أمره بالهبوط منها هل كانت في الأرض أم في السماء .
والراي الارجح أن هذه الجنة كاانت في الأرض لان الله سبحانه خلق آدم في الأرض كما في قوله تعالى < إني جاعل في الارض خليفة > ولم يضكر الله انه نقله الى السماء .
ثم ان الله تعالى وصف الجنة الموعودة في السماء"جنة الخلد " ولو كانت هي ذاتها التي أسكنها لآدم لما يتجرا إبليس ان يقول لآدم <هل أدلك على شجرة الخلد والملك لا يبلى > .
وجنة الخلد دار للنعيم وليست بدار تكليف وقد كلف الله آدم وحواء بان لايأكلا من الشجرة.
كما ان جنة الخلد التي في السماء وصف الله من يدخلها <وما هم منها بمخرجين > < وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها > بينما اخرج ادم وحواء من الجنة التي ادخلا فيها فتعين ان تكون تلك الجنة غير الموعودة في القرآن للمومنين الصالحين يوم القيامة .
ووجه الاخر لما ابليس امتنععن سجود لعن واخرج من الجنة فلو كانةهذه الجنة الخلد فأنه لايقدر مع غضب الله ان يصل الجنة الخلد ويوسوس فيها لآدم وحواء .
يتبين مما ذكرنا ان الجنة التي اسكنها الله لادم هي غير جنة الخلد التي هي في السماء ولايبمنع ان تكون الجنة البتي اسكنها الله لآدم مرتفعة عن سائر بقاع الارض ذات اشجار وثمار وضلال ونعيم , وهي اللتي وصفها الله بقوله: <إن لك ان لاتجوع فيها ولا تتعرى وأنك لاتضما فيها ولاتضحى > طه 118
أي هذه الجنة لا تجور فيها ولا تتعرى من اللباس ولا يمس باطنك حر الظمأ ولا ظاهرك حر الشمس،ولكن لما أكل آدم وحواء هبطا إلى أرض الشقاء والتعب والإبتلاء والإمتحان.
وأما من احتج بأن آدم وحواء كانا في حنة الخلد التي في السماء وأمرهما بالهبوط إلى الأرض قوله تعالى< قلنا اهبطوا منها جميعا > فقد رد على ذلك بأن الهبوط ياتي بمعنى الإنتقال من بقعة إلى بقعة كما في قوله تعالى:<اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم> وكما قال سبحانه عن نبيه نوح حين أمره بمغادرة السفينة <قيل يا نوح اهبط بسلام منا >
 

asalaf salih

Junior Member
Asalamo 3alikom,

Brother How sure are you about your words? Can you tell us please where did you get this dalil "Prove!!?? Barakah Allaho Fik.
 

noor aldeen

Junior Member

معذرة، إلا أنه لا ينهض أي من الأدلة التي سقتها برهانا على استنتاجك، وإنما هو ظن وترجيح في أمر لا يعلمه إلا الله ولم يطلع عليه أحدا من خلقه!

خذ مثلا قولك:ـ

قوله جاعل بصيغة اسم الفاعل تعني المستقبل القريب، كما في قوله تعالى: "إنك ميت وإنهم ميتون" (الزمر ٣٠). إذن يمكن أن يكون خلقه في السماء، بدليل أمره تعالى الملائكة بالسجود لآدم، ومعلوم أن الملائكة في السماء. ويؤكد ذلك قوله سبحانه بعدها: "قلنا اهبطوا منها جميعا" (البقرة ٣٨) أي من السماء إلى الأرض.

أما قولك:ـ

فإن لله تعالى أن يجعلها للتكليف تارة وللنعيم تارة أخرى، فهو مالكها.

أما قولك:ـ

قوله تعالى ماذكرت إنما يكون يوم القيامة، ولا يمتنع أن يخرج من الجنة من يشاء قبلها.

أما قولك:ـ


نعم يقدر إذا شاء الله له ذلك، فمن كان يظن أن الله سيستجيب لدعائه أن ينظره إلى يوم يبعثون؟ فقد أنظره، وما ذلك إلا لأنه شاء ذلك له.

وأما قولك:ـ

فلم أفهمه! إن الله تعالى لم يذكر لآدم أن جنة امتحانه فيها خلوده، وإنما قال له: "إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى، وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى" (طه ١١٨-١١٩). وإلا فكيف أغراه إبليس بخلود لم يكن يطمع فيه؟

جزاك الله خيرا اخي الفاضل على التوضيح كله في علم الله عز وجل والله اعلم بكل شي وهو القدبر والذي احاط بكل شئ علما سبحانه وتعالى
 

noor aldeen

Junior Member
Asalamo 3alikom,

Brother How sure are you about your words? Can you tell us please where did you get this dalil "Prove!!?? Barakah Allaho Fik.[/QUOT
jazak allah kerin aky
i foun in artical in the net and i heard a sculer in tv talkin about that and allah knew every thing
 
Top