مشروع يوم عرفة ::

abou khaled

Junior Member
مشروع يوم عرفة ::

--------------------------------------------------------------------------------


مشروع يوم عرفة
محمد حسين يعقوب




فضائل يوم عرفة ..

1- فيه أكمل الدين ، وذلك من وجوه :
* أن المسلمين لم يكونوا حجوا حجة الإسلام بعد فرض الحج ، فكمل بذلك دينهم لاستكمالهم عمل أركان الإسلام .
* أن الله تعالى أعاد الحج على قواعد إبراهيم ، ونفى الشرك وأهله ، فلم يختلط بالمسلمين في ذلك الموقف منهم أحد ، وهدمت منار الجاهلية ، ولم يطف بالبيت عريان .
* لم ينزل بعد هذا اليوم تحليل ولا تحريم .

2- فيه تمت النعمة ، وذلك بحصول المغفرة .

3- أنه عيد لأهل الإسلام .

4- أنه الشفع في قوله تعالى : {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} [الفجر : 3] ، والوتر يوم العيد .

5- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ماذا أراد هؤلاء ؟ " [أخرجه مسلم (1348)] .

6- أنه أفضل الأيام ، روي ذلك مرفوعًا : " أفضل الأيام يوم عرفة " ، ومنهم من قال يوم النحر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم القر " [أخرجه أبو داود (1765) ، وصححه الألباني (1552) في صحيح أبي داود] .

7- أنه يوم الحج الأكبر .

8- أن صيامه كفارة سنتين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده " [أخرجه مسلم (1162)] .

9- أنه يوم مغفرة الذنوب والتجاوز عنها .
وقد روي موقوفًا على ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يبقى أحد يوم عرفة في قلبه مثقال ذرة من إيمان إلا غفر الله له " ، فقال رجل : ألأهل معرف يا رسول الله أم للناس عامة ؟ فقال : " بل للناس عامة " [أخرجه عبد بن حميد في مسنده (842)] .

10- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ( ليس في الأرض يوم إلا لله فيه عتقاء من النار ، وليس يوم أكثر فيه عتقًا للرقاب من يوم عرفة ، فأكثر فيه أن تقول : اللهم أعتق رقبتي من النار ) .

11- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما رئي الشيطان يومًا هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه في يوم عرفة وما ذاك إلا لما يرى فيه من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام ، إلا ما رؤي يوم بدر فإنه رأى جبرائيل عليه السلام يزع الملائكة " [أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (4069)] .

وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لأمته عشية عرفة بالمغفرة ، فأجيب : " إني قد غفرت لهم ما خلا الظالم ، فإني آخذ للمظلوم منه " ، قال : " أي رب إن شئت أعطيت المظلوم من الجنة ، وغفرت للظالم " فلم يجب عشيته ، فلما أصبح بالمزدلفة أعاد الدعاء ، فأجيب إلى ما سأل ، قال : فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال : تبسم ، فقال له أبو بكر وعمر : بأبي أنت وأمي إن هذه لساعة ما كنت تضحك فيها ، فما الذي أضحكك ؟ أضحك الله سنك ، قال : " إن عدو الله إبليس لما علم أن الله عز وجل قد استجاب دعائي وغفر لأمتي أخذ التراب فجعل يحثوه على رأسه ويدعو بالويل والثبور ، فأضحكني ما رأيت من جزعه " [أخرجه ابن ماجه (3013)] .

أيها الأخ الحبيب .. هل تدرك خطورة هذا اليوم ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده " [أخرجه مسلم (1162)] .

إذن احسبها معي : صيام 12 ساعة = مغفرة 24 شهر ..
حبيبي .. احسبها معي مرة أخرى : صيام ساعة = مغفرة شهرين ..
يعني كل 60 دقيقة = 60 يوم ..
إذن : صيام دقيقة = مغفرة يوم ..

فهل هناك عاقل يضيع دقيقة واحدة في هذا اليوم ، ماذا ستفعل في هذه الدقائق ؟؟

1- الذهاب إلى المسجد قبل الفجر بنصف ساعة والابتهال إلى الله أن يوفقك في هذا اليوم ويعصمك .
2- نية الصيام .
3- نية الاعتكاف فلا تخرج من المسجد أبدًا إلا عند الغروب .
4- الاجتهاد في الدعاء والذكر ، وإياك من الغفلة واللهو والانشغال بالخلق .

* فرص ذهبية *

1- بناء بيت في الجنة كل يوم إن صليت 12 ركعة من النوافل فقط ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعًا غير فريضة إلا بنى الله له بيتًا في الجنة " [أخرجه مسلم (728)] ، وفي 10 أيام = عشرة بيوت في الجنة .

2- بناء قصر في الجنة كل يوم : اقرأ سورة الإخلاص 10 مرات كل يوم يبني الله لك قصرًا في الجنة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بني له بها قصر في الجنة " [أخرجه الدارمي (3429) ، وهو مرسل] ، فنكون قد أعددنا لك الحديقة ، وبنينا لك الفيلات ..

3- لا تنس إدخال البهجة على أسرة الفقير تذهب إليها قبل العيد : نقود ، لحوم ، ملابس .

4- حاول تحقيق وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن فعل في اليوم الواحد : صيام ، اتباع جنازة ، عيادة مريض ، صدقة ، تفتح لك أبواب الجنة جميعها .

* للمشغولين فقط *

بعد كل هذه الفرص التي ذكرتها لك لا أظن أن أحدًا سيعتذر لي أنه مشغول جدًّا ولن يستطيع ، ولكني لن أحرم أمثال هؤلاء من الأجر ، مثل الذين يرتبطون بامتحانات نصف العام ..

لا أطلب منك إلا نصف ساعة في المسجد قبل كل صلاة أو بعدها ، وساعة قبل الفجر لكي تفعل الآتي :

1- في النصف ساعة التي قبل كل صلاة تلاوة القرآن والذكر .

2- الصيام يوميًّا ، ولك دعوة مستجابة عند كل إفطار .

3- قيام الليل في الساعة التي قبل الفجر .

* لا تحرم نفسك الخير *


* تذكر كل ساعة في هذه الأيام *

لا ... لا ... لا ...

بل كل دقيقة ، بالحساب فعلًا كل دقيقة تساوي مغفرة يوم قضاه الإنسان من أوله لآخره في معصية الله لم يضيع فيه دقيقة واحدة من المعصية ، أي 86400 معصية في يوم تمحى بدقيقة واحدة في هذه الأيام المباركة ، فلا تضيع دقيقة من أغلى كنز في حياة المؤمن .. في أفضل أيام الله ..

صاحب الهمة العالية والنفس الشريفة التواقة لا يرضى بالأشياء الدنية الفانية ، وإنما همته المسابقة إلى الدرجات الباقية الزاكية التي لا تفنى ، ولا يرجع عن مطلوبه ولو تلفت نفسه في طلبه ، ومن كان في الله تلفه كان على الله خلفه ، قيل لبعض المجتهدين في الطاعات : لم تعذب هذا الجسد ؟ قال : كرامته أريد .
 
Top