مفــــــــاتيح ســــــــــــــــــــ&#16

jamila2012

New Member
الإنجليزية

:salam2:

أنا جميلة من الدار البيضاء

الأخوات، الرجاء مساعدتي مع اللغة الإنجليزية
 

abou khaled

Junior Member
الصدقة

الصدقة


الصدقة
برهان على صحة الإيمان:
قال صلى الله عليه والهوسلم
" والصدقة برهان "
سبب في شفاء الأمراض:
قال صلى الله عليه والهوسلم
" داووا مرضاكم بالصدقة "
تظل صاحبها يوم القيامة:
قال صلى الله عليه والهوسلم
"كل امرئ في ظل صدقته حتى يُفصل بين الناس"
تطفىء غضب الرب:
قال صلى الله عليه والهوسلم
" صدقة السر تطفىء غضب الرب"
محبة الله عز وجل:
قال صلى الله عليه والهوسلم
"أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا، ولئن أمشي مع أخي في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد شهر "
الرزق ونزول البركات:
قال الله تعالى
" يمحق الله الربا ويربي الصدقات"
البر والتقوى:

قال الله تعالى


" لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم "

تفتح لك أبواب الرحمة:

قال صلى الله عليه والهوسلم
" الراحمون يرحمهم الله، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء "

يأتيك الثواب وأنت في قبرك:

قال صلى الله عليه والهوسلم:
" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له"

توفي الصدقة نقص الزكاة الواجبة:

حديث تميم الداري ـ رضي الله عنه ـ مرفوعاً قال: "أول ما يحاسـب بـه العبد يـوم القيامـة الصلاة؛ فإن كان أكملها كتبت له كاملة، وإن كان لم يكملها قال الله ـ تبـارك وتعـالى ـ لملائكته : هل تجدون لعبدي تطوعاً تكملوا به ما ضيع من فريضته ؟ ثم الزكاة مثل ذلك، ثم سائر الأعمال على حسب ذلك"
إطفاء خطاياك وتكفير ذنوبك:
قال صلى الله عليه والهوسلم
"الصوم جنة، والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار "

تقي مصارع السوء:

قال صلى الله عليه والهوسلم
"صنائع المعروف تقي مصارع السوء "

أنها تطهر النفس وتزكيها:

قال الله تعالى

" خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها "
و قال صلـــى اللــه عليــه والهوسلــــم :
"ما نقص مال من صدقة "
و قال صلـــى اللــه عليــه والهوسلــــم :
" اتقوا النار ولو بشق تمرة "

فلو أن للصدقة إحدى هذه الفضائل لكان حري بنا أن نتصدق فما بالك بكل هذه الفضائل جميعا من الصدقة ولو بريال واحد فقط لا تحقرن من المعروف شيئا

فاحصد الأجور وأدفع عن نفسك البلاء لنتصدق ونحث غيرنا على الصدقة فهذه الفضائل العظيمة جمعت في الصدقة فلا نخسرها فنندم يوم لا ينفع مال ولا بنون ملاحظة - عندما تقنع أحداً بتخصيص مبلغ من راتبه فسيأتيك مثل أجره من غير أن ينقص منه شيء لأنك السبب فقد تموت وهناك من يتصدق بسببك فيستمر لك الأجر فعلى سبيل المثال لو أرسلت هذه الرسالة فقرر أحدهم أن يداوم على الصدقة فلك مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيئاً



منقوول
 

abou khaled

Junior Member
كيف أخدم الإسلام ؟؟؟

كيف أخدم الإسلام ؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
كيف أخدم الإسلام ؟؟؟
السؤال:
أريد أن أخدم ديني فماذا أفعل ؟.
الجواب:
الحمد لله
1-تخدم الإسلام إذا صح منك العزم وصدقت النية : فإن الله عز وجل يبارك في العمل الخالص لوجهه الكريم حتى وإن كان قليلاً ، والإخلاص إذا تمكن من طاعة ما حتى وإن كانت قليلة أو يسيرة في عين صاحبها ولكنها خالصة لله تعالى يكمل فيه إخلاصه وعبوديته لله ، فيغفر الله به كبائر كما في حديث البطاقة .

2-تخدم الإسلام إذا عرفت الطريق وسرت معه : الطريق المستقيم هو سلوك طريق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أمر الدعوة ومبتدئها ووسائلها وطرقها والصبر على ذلك مع الرفق بالناس ورحمتهم فهم مرضى المعاصي والذنوب .

3-تخدم الإسلام : إذا استفدت من جميع الظروف المتاحة والإمكانيات المتوفرة : وهذه نعمة عظيمة فكل الوسائل مباحة إلا ما حرمها الله عز وجل ، ونحن ندعو بكل الوسائل المشروعة مراعين الأدلة الشرعية والآداب المرعية .

4- تخدم الإسلام : إذا قدمت حظ الإسلام على حظوظك النفسية والمادية : خدمة هذا الدين معناه قيامك ببذل الغالي والنفيس من مال وجهد ووقت وفكر وغيرها ، أرأيت من يحب رياضة ( كرة القدم ) مثلاً ، كيف يُفرغ جهده ووقته وماله لمحبوبته تلك ! وأنت أولى بذلك منه ولا شك .

5-تخدم الإسلام : إذا سلكت سبل العلماء والدعاة والمصلحين : فاستصحب الصبر وتحمل التعب والنصب فأنت في عبادة عظيمة هي مهمة الأنبياء والمرسلين ومن سار على أثرهم .

6-تخدم الإسلام : إذا ابتعدت عن الكسل والضعف والخور : فإن هذا الدين دين العزيمة والهمة والشجاعة والإقدام ، ولا يضر الدعوة إلا خمول كسول ، أو متهور جهول .

7-تخدم الإسلام : إذا ربطت قلبك بالله عز وجل وأكثرت من الدعاء والاستغفار ومداومة قراءة القرآن ، فليس أنفع في جلاء القلوب وصقل الأرواح وجعلها تعمل ولا تكل ، وتكدح ولا تمل من الإكثار من ذكر الله عز وجل والتقرب إليه بالطاعات ونوافل العبادات .

8-تخدم الإسلام : إذا ارتبطت بالعلماء العاملين : الذين لهم قدم صدق وجهاد معلوم في نصرة هذا الدين ، فإن السير تحت علمهم وتوجيههم فيه خير عظيم ، ونفع عميم .

9-تخدم الإسلام : إذا نظمت الوقت بشكل يومي وأسبوعي وشهري : فهناك أعمال تقضيها في اليوم ، وأخرى في الأسبوع ، وثالثة شهرية ، ورابعة سنوية .

مثال اليومي : دعوة من تراهم كل يوم ، وأسبوعي : من تقابلهم كل أسبوع ، وشهري : مثل اجتماع الأسرة العائلي الشهري ، وسنوي : مثل اللقاءات الكبيرة السنوية أو السفر إلى الحج أو العمرة وهكذا .

10-تخدم الإسلام : إذا وهبته جزءاً من همك ، وأعطيته جزءاً من وقتك وعقلك وفكرك ومالك ، وأصبح هو شغلك الشاغل وهمك وديدنك ، فإن قمت فللإسلام ، وإن سرت فللإسلام ، وإن فكرت فللإسلام ، وإن دفعت فللإسلام ، وإن جلست فللإسلام .

11-تخدم الإسلام : كلما وجدت باباً من أبواب الخير سابقت إليه وسرت إلى الإسهام بالعمل فيه ... لا تتردد ولا تؤخر ولا تُسوف .
 

abou khaled

Junior Member
هل تعلم ماذا يفعل النمل عند الكذب؟

هل تعلم ماذا يفعل النمل عند الكذب؟

--------------------------------------------------------------------------------



في أحد المرات كنت جالساً في البرية وأقلب بصري هنا وهناك ، أنظر إلى مخلوقات الله وأتعجب من بديع صنع الرحمن ..ولفت نظري هذه النملة التي كانت تجوب المكان من حولي تبحث عن شيء لا أظن أنها تعرفه ... ولكنها تبحث وتبحث .. لا تكل .... ولا تمل ..
يقول وأثناء بحثها عثرت على بقايا جرادة .... وبالتحديد رجل جرادة ...وأخذت تسحب فيها وتسحب وتحاول أن تحملها إلى حيث مطلوب منها في عالم النمل وقوانينه أن تضعها .... هي مجتهدة في عملها وما كلفت به ... تحاول ... وتحاول ..
يقول : وبعد أن عجزت عن حملها أو جرها ذهبت إلى حيث لا أدري واختفت ..وسرعان ما عادت ومعها مجموعة من النمل كبيرة وعندما رأيتهم علمت أنها استدعتهم لمساعدتها على حمل ما صعب عليها حمله... فأردت التسلية قليلاً وحملت رجل الجرادة وأخفيتها .... فأخذت هي ومن معها من النمل بالبحث عن هذه الرجل .. هنا وهناك ... حتى يأسوا من وجودها فذهبوا ..لحظات ثم عادت تلك النملة لوحدها فوضعت تلك الجرادة أمامها .. فأخذت تدور حولها وتنظر حولها .. ثم حاولت جرها من جديد .. حاولت ثم حاولت .. حتى عجزت .
.. ثم ذهبت مرة أخرى ... وأظنني هذه المرة أعرف أنها ذهبت لتنادي على أبناء قبيلتها من النمل ليساعدوها على حملها بعد أن عثرت عليها ... جاءت مجموعة من النمل مع هذه النملة بطلة قصتنا وأظنها نفس تلك المجموعة .. !!
يقول : جاءوا وعندما رأيتهم ضحكت كثيراً وحملت تلك الجرادة وأخفيتها عنهم .... بحثوا هنا وهناك ... بحثوا بكل إخلاص .. وبحثت تلك النملة بكل مالها من همة ..
تدور هنا وهناك .. تنظر يميناً ويساراً .. لعلها أن ترى شيئاً ولكن لا شيء فأنا أخفيت تلك الجرادة عن أنظارهم ....... ثم إجتمعت تلك المجموعة من النمل مع بعضها بعد أن ملت من البحث ومن بينهم هذه النملة ثم هجموا عليها فقطعوها إرباً أمامي وأنا أنظر والله إليهم وأنا في دهشة كبيرة وأرعبني ما حدث .. قتلوها .. قتلوا تلك النملة المسكينة .. قطعوها أمامي ....نعم قتلوها أمامي قتلت وبسببي ... وأظنهم قتلوها لأنهم يظنون بأنها كذبت عليهم !!سبحان الله حتى أمة النمل ترى الكذب نقيصة بل كبيرة يعاقب صاحبها بالموت !! )) .
حتى النمل يعتبرون الكذب جريمة يعاقب عليها لإثمه وشدة جرمه.. فأين من يعتبر ؟؟
فكيف إن كان الكذب يحمل إساءة أو شك أو تقوم من وراءه الفتن والحرب وخراب البيوت ...أين من يعتبر من النمل المخلوق الصغير ..؟؟

منقول
 

abou khaled

Junior Member
العلم وقسوة القلب هل يجتمعان؟!

العلم وقسوة القلب هل يجتمعان؟!

--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.


العلم وقسوة القلب هل يجتمعان؟!

الكـاتب : نايف محمد اليحيى


يشكو بعض طلاب العلم من قسوة قلبه، وجفاف مآقيه عن تحدر دمع الخشية والإنابة، فهل العلم شريك في حصول هذه القسوة؟ أم أن العلم براء من القلوب القاسية؟

قد لا يطرأ هذا السؤال لدى البعض، ويظن أن في سلوك سبيل طلب العلم وتحصيله وقراءة المتون وشروحها شغلاً عن جانب التزكية والعناية به، بل قد يتوهم أن ذلك للعوام ومن قاربهم، ونسي أن العلم يقسي القلب إذا لم نحسن التعامل معه، وأخذناه منفرداً عن حقه ولوازمه وتوابعه، من العمل به وتعليمه، فانشغال طالب العلم بالخلاف والأقوال والراجح والمرجوح والصحيح والضعيف، وتتبع الأسانيد والطرق والعلل، لا شك أنه بعد هذا سيعتريه نوع غفلة عن تزكية النفس، خاصةً إذا تبع ذلك ردودٌ وتعقباتٌ على بعض المسائل المطروحة، (أما إذا كان المراء حاضراً، والخصومة في الجدل ثائرة، فودع من قلبك التزكية فإنها مرتحلة)، ولذا كان للسلف عنايةٌ بالغةٌ في جانب إصلاح القلب والمداومة على ذلك أثناء مدارستهم للعلم وطلبهم له، فلم يكونوا يغفلوها بذريعة (الانشغـال بالطـلب).

ولترى مثالاً حياً على ذلك، هلم معي وتأمل هذا الدرس الموقِظ من الإمام أبي شريح المعافري.

فعن محمد بن عبادة المعافري، قال: كنا عند أبي شريح - رحمه الله - فكثرت المسائل، فقال: قد درنت قلوبكم، فقوموا إلى خالد بن حميد المهري، استقلوا قلوبكم، وتعلموا هذه الرغائب والرقائق، فإنها تجدد العبادة، وتورث الزهادة، وتجر الصداقة، وأقلوا المسائل، فإنها في غير ما نزل تقسي القلب، وتورث العداوة.

قال الذهبي معلقاً: صدق -والله- فما الظن إذا كانت مسائل الأصول، ولوازم الكلام في معارضة النص؟ فكيف إذا كانت من تشكيكات المنطق، وقواعد الحكمة، ودين الأوائل؟! [سير أعلام النبلاء (7 / 183)، وانظر: جامع العلوم والحكم ت: الأرنؤوط (1 / 248)].

وهذا الإمام العالم الناسك، الحسن البصري - رحمه الله - كان له مجلس خاص في منزله، لا يكاد يتكلم فيه إلا في معاني الزهد والنسك وعلوم الباطن، فإن سأله إنسان غيرها، تبرم به، وقال: إنما خلونا مع إخواننا نتذاكر. [سير أعلام النبلاء (4 / 579)، وينظر: معالم في السلوك (ص70)].

ولو قلَّبنا النظر في التربية التي أحياها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أصحابه، لرأينا هذا لا يحتاج إلى بحثٍ وتنقيبٍ، بل هو ظاهر مشرق في كتب السنة التي نقلته، فهذا حنظلة الأسيدي - رضي الله عنه - يخبرك بحالهم عندما قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (يا رسول الله: نكون عندك، تذكرنا بالنار والجنة، حتى كأنا رأي عين) [رواه مسلم].

وابن مسعود - رضي الله عنه - يخبر عن تخوله لهم بالموعظة. [أخرجه الشيخان].

فهذا أكرم جيل وأبره وأعلمه، ومع هذا فانظر كيف كان يحوطهم - عليه الصلاة والسلام - ويحيي الإيمان في قلوبهم.

يقول ابن رجب - رحمه الله - مبيناً حال العلم الذي لا ينفع صاحبه: (وقد أخبر عن قوم أنهم أوتوا علماً ولم ينفعهم علمهم، فهذا علم نافع في نفسه لكن صاحبه لم ينتفع به، قال - تعالى -: (مَثَلُ الَّذينَ حُمِّلوا التَوراةَ ثُمَّ لَم يَحمِلوها كَمَثَلِ الحِمارِ يَحمِلُ أَسفارا)[بيان فضل علم السلف ص34].

ويقول ابن القيم- رحمه الله -: "فَإِذا كَانَ الْقلب قاسياً حجرياً لَا يقبل تَزْكِيَة وَلَا تُؤثر فِيهِ النصائح لم ينْتَفع بِكُل علم يعلمه، كَما لَا تنْبت الأرض الصلبة وَلَو أصابها كل مطر وبذر فِيهَا كل بذر"[مفتاح دار السعادة (1/96)].

وللمسائل وبحثها وتحقيقها رونق وجمال قد يحدث للمنهمك به تهاوناً وتساهلاً وزهداً في جانب العناية بالسلوك والعبادة، فيرى أن العلم محصورٌ بتحصيل العلوم المعرفية فقط، وهذا ما حصل عند الإمام أحمد لما ذكر في مجلسه معروف الكرخي، فقال بعض من حضر: (هو قصير العلم) فقال له أحمد: "أمسك عافاك الله وهل يراد من العلم إلا ما وصل إليه معروف"[الآداب الشرعية (2 / 235)].

ولهذا لم يكونوا يعتمدون على فهمهم وذكائهم في تحصيل العلم، بل كانوا يتضرعون ويسألون العليم - سبحانه - أن يعلمهم ويفتح عليهم، يقول ابن تيمية: "ربما طالعت على الآية الواحدة نحو مائة تفسير ثم أسأل الله الفهم وأقول: يا معلم آدم وإبراهيم علمني، وكنت أذهب إلى المساجد المهجورة ونحوها وأمرغ وجهي في التراب وأسأل الله - تعالى -وأقول: يا معلم إبراهيم فهمني" [العقود الدرية (1 / 42)].

فخذ أخي الغالي هذه الوصايا من أطباء القلوب:

يقول ابن تيمية- رحمه الله -: "لا بد للعبد من أوقات ينفرد بها بنفسه في دعائه وذكره وصلاته وتفكره ومحاسبة نفسه وإصلاح قلبه، وما يختص به من الأمور التي لا يشركه فيها غيره، فهذه يحتاج فيها إلى انفراده بنفسه إما في بيته، كما قال طاوس: "نعم صومعة الرجل بيته، يكف فيها بصره ولسانه"، وإما في غير بيته"[الفتاوى الكبرى (2 / 163)].

ويقول ابن الجوزي -رحمه الله -: "تأملت العلم والميل إليه، والتشاغل به؛ فإذا هو يقوي القلب قوة تميل به إلى نوع قساوة...فإذا تأملت باب المعاملات، قل الأمل، ورق القلب، وجاءت الدموع، وطابت المناجاة، وغشيت السكينة، وصرت كأني في مقام المراقبة.

إلا أن العلم أفضل، وأقوى حجة، وأعلى رتبة، وإن حدث منه ما شكوت منه. والمعاملة وإن كثرت الفوائد التي أشرت إليها منها، فإنها قريبة إلى أحوال الجبان الكسلان، الذي قد اقتنع بصلاح نفسه عن هداية غيره، وانفرد بعزلته عن اجتذاب الخلق إلى ربهم.

فالصواب العكوف على العلم، مع تلذيع النفس بأسباب المرققات تلذيعًا لا يقدح في كمال التشاغل بالعلم. [صيد الخاطر (ص160)].

ويقول أيضاً: "فالله الله في العمل بالعلم، فإنه الأصل الأكبر. والمسكين كل المسكين من ضاع عمره في علم لم يعمل به، ففاتته لذات الدنيا وخيرات الآخرة، فقدم مفلسًا، على قوة الحجة عليه" [صيد الخاطر (ص159)].

"وعلى قدر انتفاعك بالعلم ينتفع السماعون، ومتى لم يعمل الواعظ بعلمه زلت موعظته عن القلوب، كما يزل الماء عن الحجر، فلا تعظن إلا بنية، ولا تمشين إلا بنية، ولا تأكلن لقمة إلا بنية، ومع مطالعة أخلاق السلف ينكشف لك الأمر"[صيد الخاطر (1 / 512)].

وقال أبو قلابة لأيوب: إذا أحدث الله لك علماً فأحدث لله عبادة، ولا تكونن إنما همك أن تحدث به الناس. [المعرفة والتاريخ 2/66].

فالعلم كالأرض الطيبة الممتلئة بما حسن من الأشجار، والرقائق والمواعظ والعبادة سقاؤها، فإذا توقفت عن السقي لم تنتج الثمرة، وذبلت تلك الأشجار النضرة.

فاللهم أحي قلوبنا بذكرك، وألهمها علما نافعا بجودك ورحمتك.

المصدر:
http://www.albayan.co.uk
 

abou khaled

Junior Member
أقبل

أقبل

--------------------------------------------------------------------------------

أقبل


أقبل

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعللى آله وصحبه ومن والاه الى يوم الدين
السلام عليكم ورحمة الله الله وبركاته:
اخواني الافاضل مررت بكم شوقا إليكم وأضع بين أيديكم هذه الوقفة على عجالة بعنوان
(( أنت ملك ))
فيا أخي ويا حبيبي أنت ملك لانك تمتلك ما يؤهلك لان تكون ملك فعقلك سليم وجسمك سليم وتفكيرك ايضا سليم
أنت ملك لانك معافى في بدنك أنت ملك لأنك بصحة وعافية فاحمد الله
كل ذلك عندك لكن نريد المزيد . لماذا ؟
وكل ما أعطينا نريد المزيد وهكذا الحال نريد المزيد من أجل أن نحيا حياة كريمة سعيدة
فهل السعادة في زيادة المال والبحث عن الشهرة وما يجلب للنفس الرضى
ما اريد الوصول اليه وإياكم عرش الملك ونكون أغنى من ملوك الارض
لا بغنى المال ولا بالجاه والسلطان ولا بالشهرة بل بما يرضي الرحمن والقناعة بما قدر لنا
الكل منا يعرف قصة العابد الفقير الذي جلس على ضفة النهر وبيده كسرة خبز يلبس يغمسها في الماء ويقول
والله لو علم الملوك و أبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف ويعني بكلامه السعادة التي يجدها والرضى والقناعة
أي سعادة كان يتحدث عنها وهو يغمس خبزا يابس في الماء ويقول ما قاله والملوك يتربعون على العروش وياكلون أطيب الاكل ويلبسون أحسن اللباس وهو فقير معدم لكنه كان في غاااية السعادة والرضى
اخواني كلنا نعرف ما نحن مقدمون إليه إن خير فخير و إن شر فشر
كل واحد منا يعرف عيوبه وذنوبه ومسلكه الذي هو سالكه
لماذ لانتعقل ونأخذ الامور كما يجب أن نأخذ بها ؟
لماذا نحاول الهروب من بعض ما يجب علينا فعله ؟
لماذا نسكت في احايين كثيرة لايجب علينا السكوت حينها ؟
لماذا نستغفل انفسنا ونحاول اقناعها بما يخالف ما بدخلنا ؟
لماذا نجامل في ظروف كان لابد فيها من الصدق ؟
لماذا يتدخل البعض في شؤون الآخرين التي لايجب عليه التدخل فيها وكان الاسلم سكوته؟
لقد ابتعدنا عن الحصن المنيع وذلك الحمى الذي كنا نلجأ إليه عند الشدة والكربة لقد ابتعدنا عن الوحي
لقد عاش بيننا أناس افسدوا حياتنا ويحاولون افساد معتقداتنا وأخلاقنا وقيمنا التي تربينا عليها
(( وإذا قيل لهم لاتفسدوا في الارض قالوا إنما نحن مصلحون ))
من تمسك بالدين قالوا عنه رجعي متخلف متطرف متشدد...........
هل ارتياد حلق الذكر وحلق القران طريق للإرهاب ؟
هل المسجد مدرسة فكرية تكفيرية ؟
أخي الحبيب كيف تعيش يومك ؟ تبدأ من صلاة العصر لان الحكم للغالب والغالب اليوم يبدأ من بعد صلاة العصر أو قبيل المغرب
المهم اننا بدأنا
نقلب في القنوات وفي البلاك بيري والواتس اب وغيرها وبعد المغرب يجلس لاكل وجبة خفيفة يسد بها جوعه ويدخل عليه وقت العشاء وبعدها كل انسان يعرف ما يفعل في هذا الوقت الى بعد الفجر في هذا الوقت ماذا فعلت ؟ وهل انت مقتنع بفعلك ؟
حبيبي هل أدركت التغير السلبي في حياتك أم لم تدرك ؟ نعم لقد تغيرت فتش عن نفسك وانت تدرك هذا التغير
لكن لماذا تغيرنا ؟ هذا لانا غفلنا وانشغلنا بما لافائدة فيه ونظن أنه يجلب لنا السعادة والرضى وهو والله يفسد القلب
الا اذا كان العمل في رضى الرحمن
فالسعادة التي ينشدها كل مسلم بر وفاجر والملك الذي تحدثت عنه ما هو و الله إلا في ركعات مع دعوات مع دمعات مع زفرات في جوف الليل تطمأن بها النفس و تسكن بها الروح وتجدد ويستنير بها القلب و تنقشع بها الظلمة تجلو الحزن تذهب الهم
ما أجمل أن تدمع العين بوحا لخالقك تشكو اليه ويسمعك وهو يعرف من أنت قد فتح لك أبواب السماء ما أغنى الله ما أكرمه علينا و ما ابخلناعلى انفسنا يجيب الدعوة يغفر الذنب نخطأ باليل والنهار ويقول استغفروني أغفر لكم اذرف الدمع اعترف بالذنب انكسر متذللا لله حينها ستعرف معنى ما قاله العابد الفقير صاحب كسرة الخبز
وحينما تنهمر الدموع فقد أصبحت ملك
حينما تنهمر الدموع والله ثم والله لو خيرت بين تلك الدموع وبين ملك الانس والجن والدنيا أجمع ما فرطت في تلك الدمعات وستعرف أن الدنيا ليست بشئ ستعلم أن ذرة ملح من قطرة دمعة أغلى والله من الدنيا وكيف يساوم بها
والله انها ثقيلة كيف بها وهي خرجت وانت تناجي الله جل جلاله ساجدا له متوجها اليه مستقبلا القبلة قد تطهرت وتزين
لا اله إلا الله ما أعظم الله لا اله الا الله ما أحلم الله لا اله الا الله ما ألطف الله ما أرحمه هو الملك العظيم
هل أدركت معنى اسمه (( العظيم)) تأمله
ولانه عظيم له سجدت واياه أعبد لا شريك له
أحبتي اسأل الله ان يجدد الايمان في قلوبنا و أن يغفر ذنوبنا و أن يرحمنا و ان يحيي اروحنا فإن الوحي روح ((وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا)) أخي هذا مشروع أن تصبح ملك بين يديك فهل ستصبح ملك ؟ الامر اليك.
احبابي لا تنسوني من الدعاء في ظهر الغيب فهو مستجاب وفق الله الجميع للخير والرضى وصلى الله على النبي المجتبى.
 

abou khaled

Junior Member
قصه قصيره ... وحكمه رائعه

قصه قصيره ... وحكمه رائعه

--------------------------------------------------------------------------------

قصه قصيره ... وحكمه رائعه


قصه قصيره ... وحكمه رائعه


قصه قصيره ... وحكمه رائعه


قصه قصيره ... وحكمه رائعه

روي أن أبنة عمر بن عبدالعزيز

دخلت عليه تبكي و كانت طفلة صغيرة انذاك

و كان يوم ...عيد للمسلمين فـسألها ماذا يبكيك؟

قالت

? كل الأطفال يرتدون ثياباً جديدة و أنا ابنة أمير المؤمنين أرتدي ثوباً قديماً

فـتأثر عمر لبكائها و ذهب إلى خازن بيت المال قال له

? أتأذن لي أن أصرف راتبي عن الشهرالقادم ؟

فقال له الخازن

? و لم يا أمير المؤمنينْ ؟

فـحكى له عمر فقال الخازن ?

لا مانع

وَ لكن بشرط - فقال عمر و ما هو هذا الشرط ؟؟

فقال الخازن

? أن تضمن لي أن تبقى حياً حتى الشهر القادم لتعمل بالأجرالذي تريد صرفه مسبقا


فتركة عمر و عاد فسأله أبنائه : ماذافعلت يا أبانا؟

قال: أتصبرون و ندخل جميعاً الجنه أم لاتصبرون ويدخل أباكم النار؟

قالوا: نصبر يا أبانا


يا ليت لو أمتلكنا الثلاثة : الخازن و عمر وأبناء عمر

كن مثلهم في موقعك .. ضحي بالفاني من أجل الباقي


مَا لَم يُكتَب لَك بالحَلالَ

فَلا تَسعَى وَراءَهُ بالحَرام..آللهم إكفنا بحلالك عن حرامك
 

abou khaled

Junior Member
حمل الهدهد رسالة التوحيد

حمل الهدهد رسالة التوحيد

--------------------------------------------------------------------------------

حمل الهدهد رسالة التوحيد
بسم الله الرحمن الرحيم

حمل الهدهد رسالة التوحيد ، فتكلم عند سليمان ، ونال الأمان ، وذكره الرحمن ، فخذوا من الهدهد ثلاثاً:
١- الأمانة في النقل.
٢- سمو الهمة.
٣- حمل هم الدعوة.

... والهدهد احتمل الرسالة ناطقاً..
أهلاً بمن حمل اليقين وسلما..

قال أبو معاذ الرازي:
(مسكين من كان الهدهد خيراً منه!!)
 

Mabsoot

Amir
Staff member
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
اامين

جزاك الله خيرا، هي قصة جميلة.
 

abou khaled

Junior Member
الفلاح

الفلاح

--------------------------------------------------------------------------------

الفلاح

بسم الله الرحمن الرحيم

خرج احد الملوك يتنزه فرأى فلاحاً يحرث الأرض و هو مسرور يغني في نشاط و ابتهاج : فسأله الملك و قال له ايها الرجل أراك مسرورا بعملك في هذه الأرض فهل هي أرضك؟

فقال الفلاح : لا يا سيدي إنني أعمل فيها بالأجرة
...
قال الملك : و كم تأخذ من الأجر على هذا التعب ؟

قال الفلاح : أربعة قروش كل يوم

قال الملك : و هل تكفيك

قال الفلاح : نعم تكفيني و تزيد ، قرش اصرفه على عيشي ، و قرش أسدد به ديني ، وقرش اسلفه لغيري ، و قرش انفقه في سبيل الله .

قال الملك هذا لغز لا افهمه

قال الفلاح : أنا اشرح لك يا سيدي : أما القرش الذي أصرفه على عيشي فهو قرش أعيش منه أنا و زوجتي ،

و أما القرش الذي أسدد به ديني فهو قرش انفقه على أبي و أمي ، فقد ربياني صغيرا و أنفقا عليا و انا محتاج و هما الان كبيران لا يقدران على العمل ،

و أما القرش الذي اسلفه لغيري فهو قرش انفقه على أولادي ، اربيهم و اطعمهم و أكسوهم حتى إذا كبروا فهم يردون الينا السلف حين نكبر ،

و أما القرش الذي انفقه في سبيل الله فهو قرش انفقه على اختين مريضتين .

فقال الملك احسنت يا رجل و ترك له مبلغ من المال و تركه و هو متعجب من حكمة رجل بسيط
 

Mabsoot

Amir
Staff member
السلام عليكم
أتمنى أن أحيى حياة بسيطة في هذه الدنيا

الله يسهل أمورنا
 

abou khaled

Junior Member
حملة بدل سيئاتك حسنات

حملة بدل سيئاتك حسنات

--------------------------------------------------------------------------------

حملة بدل سيئاتك حسنات


حملة بدل سيئاتك حسنات


حملة بدل سيئاتك حسنات

☆ミ حملة بدل سيئاتك حسنات ミ☆
قد تقع في الذنب إثر الذنب ..
تتوب .. وتقع .. ثم تتوب وتقع ..

حتى لتظنن أنها ضربةُ لازبٍ لا تزول !

... ... تصف نفسك بكل الأوصاف ..
ضعيف .. حقير .. لن أتغير .. لن أستطيع ..

فإياك أن تستسلم لهذا الخاطر !

فإنما هو "الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء"

فتذكر "وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ"

إياك أن ترفع راية الاستسلام ..
فإنما هو تلبيس إبليس .. حتى يفت من عضدك ويوهن من عزمك
فلا تعد فيك قدرة على المواصلة وحث السير إلى الله عز وجل !

فكن بطلا .. ولا تهن ولا تحزن ..
وأقبل أخي أقبل .. "إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً"

حمــــــلة بدّل سيئـــــــــاتك حســــــــــــــنات
 

abou khaled

Junior Member
يارب

يارب

--------------------------------------------------------------------------------

يارب


يارب
أصغر مسافة بين أي مشكلة وحلها ...هي نفس المسافة بين جبهتك والأرض






قال تعالى : ( قال كذلك قال ربُك هوَ علَي هيّن ) *سورة مريم .

هيّن .. هذه الكلمة... ألا تهز مشاعرك !

ألا تُحيي فيك الأمل !

أن يشفيك الخالق من مرضك ؟!

أليس عليه هيّن ؟

بيت أحلامك , ذرية صالحة, حقك الضائع , رزقك , زواجك , وظيفتك ، دراستك ، تيسير أمورك ؟

زكريا / اشتعل رأسه شيباً ¸ وترقق عظم جسده ¸ وبلغ من العمر عتياً !

لكنه نادى بصدق في الخفآء فـ بشره الرحمن بـ / يحيى ‘♡

عارٌ علينا أن يُحبطنا اليأس ۆ لنا ربٌ يقول : ( هو علَي هيّن ) ‘♥

يإربْ : استودعتك دعواتي فبشرني بها
 

abou khaled

Junior Member
صخرة

صخرة


صخرة


يحكى أن أحد الحكام فى الصين وضع صخرة كبيرة على طريق رئيسي فأغلقه تماماً ..

ووضع حارساً ليراقبها من خلف شجرة ويخبره بردة فعل الناس !!
.
.
...
مر أول رجل وكان تاجر كبير في البلدة فنظر إلى الصخرة باشمئزاز منتقداً من وضعها دون أن يعرف أنه الحاكم ، فدار هذا التاجر من حول الصخرة رافعاً صوته قائلاً : " سوف أذهب لأشكو هذا الأمر ، سوف نعاقب من وضعها".

ثم مر شخص أخر وكان يعمل في البناء ، فقام بما فعله التاجر لكن صوته كان أقل علواً لأنه أقل شأناً في البلاد.

ثم مر 3 أصدقاء معاً من الشباب الذين ما زالوا يبحثون عن هويتهم في الحياة ، وقفوا إلى جانب الصخرة وسخروا من وضع بلادهم ووصفوا من وضعها بالجاهل والأحمق والفوضوي .. .ثم انصرفوا إلى بيوتهم.

مر يومان حتى جاء فلاح عادي من الطبقة الفقيرة ورآها فلم يتكلم وبادر إليها مشمراً عن ساعديه محاولاً دفعها طالباً المساعدة ممن يمر فتشجع أخرون وساعدوه فدفعوا الصخرة حتى أبعدوها عن الطريق

وبعد أن أزاح الصخرة وجد صندوقاً حفر له مساحة تحت الأرض ، في هذا الصندوق كانت هناك ورقة فيها قطع من ذهب ورسالة مكتوب فيها : " من الحاكم إلى من يزيل هذه الصخرة ، هذه مكافأة للإنسان الإيجابي المبادر لحل المشكلة بدلاً من الشكوى منها"

" من رفع حجرا من الطريق ؛ كتبت له حسنة ، ومن كانت له حسنة ؛ دخل الجنة "
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2973
خلاصة حكم المحدث: حسن

انظروا حولكم وشاهدوا كم مشكلة نعاني منها
ونستطيع حلها بكل سهولة لو توقفنا عن الشكوى وبدأنا بالحل
 

abou khaled

Junior Member
انتبه .. لقد توقف البناؤون في جنتك

انتبه .. لقد توقف البناؤون في جنتك

--------------------------------------------------------------------------------

انتبه .. لقد توقف البناؤون في جنتك


انتبه .. لقد توقف البناؤون في جنتك


انتبه .. لقد توقف البناؤون في جنتك



لو كشف الله الغطاء لعبده، و أظهر له كيف يدبر الله له أموره،

و كيف أنّ الله أكثر حرصا على مصلحة العبد من العبد نفسه..

و أنّه أرحم به من أمه! ..لذاب قلب العبد محبة لله و لتقطع قلبه شكرا لله..
... ♡
ابن القيم..رحمه الله


إذا استعصت عليك نفسك فَـزيّنت لك شرا أو زهَّدتك في خير فَـاشكها إلى مولاها و قُلْ:

ربِّي إنِّي أشكُو إليكَ نفسي فَـأعنِّي عليها و قِني شرّها.. بِكَ أَسْتَجِير..

<><><><><>



انتبه .. لقد توقف البناؤون في جنتك

.__̴ı̴̴̡̡̡ ̡͌l̡̡̡ ̡͌l̡*̡̡ ̴̡ı̴̴̡ ̡̡͡|̲̲̲͡͡͡ ̲▫̲͡ ̲̲̲͡͡π̲̲͡͡ ̲̲͡▫̲̲͡͡ ̲|̡̡̡ ̡ ̴̡ı..
.
.
... .
.
.
لأنك توقفت عن ذكر الله
.
.
.
.
.
.
سبحـــان الله
الحمـــــد لله
لا الــه الا الله
الله أكــــــــبر
لا حول ولا قوة إلا باللــــه العلّـــــى العظيم
سبحان اللـه وبحمده سبحان اللــه العظيم
أستغفر الله العظيم من كل ذنب وأتوب إليـه
اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمـد
 

abou khaled

Junior Member
إنها لرحمة عظيمة،

إنها لرحمة عظيمة،

--------------------------------------------------------------------------------

إنها لرحمة عظيمة،


إنها لرحمة عظيمة،


إنها لرحمة عظيمة،

إنها لرحمة عظيمة، فالناس يعصون ربهم وهو يرزقهم، وإذا عاد العبد إلى ربه لا يعاتبه على ما مضى ..

فكأن العبد يقول: يا رب! لقد أذنبت
فيقول الله: عبدي وأنا قد علمت.

فيقول: يا رب! أنا قد تبت.
فيقول له: وأنا قد قبلت.

فيقول: يا رب! لن أعود،
فيقول: وأنا سوف أشد عضدك في طاعتي لكي لا تعود.

يروى أن رجلاً قال لموسى عليه السلام: يا موسى ! عبدت الله عشرين سنة، وعصيته عشرين سنة، وأريد أرجع، فهل ينفع ذلك؟

فقال الله له: يا موسى ! قل له: أطعتنا فأثبناك، وعصيتنا فأمهلناك، وتركتنا فما تركناك، ولو عدت إلينا على ما كان منك قبلناك !!
 

abou khaled

Junior Member
الشرف والعفة كنز كل فتاة

الشرف والعفة كنز كل فتاة

*********************
طلبت فتاة من أمها ذات يوم أن تسمح لها بممارسة الحب مع صديقها

... ففكرت الأم العاقلة الخبيرة وقالت أمهلينى أسبوعاً بشرط تنفيذ ما أطلبه منك

وهو أن تذهب أمام قصر الملك وترمى نفسها امام الملك أثناء خروج موكبه

كما لو كانت فاقدة للوعى وتنتظر ما يحدث وتحكيه لأمها ففعلت ورمت نفسها

أمام حصان الملك فنزل عن جواده وأفاقها بنفسه وأمر بتوصيلها لبيتها ثم

طلبت الأم منها أن تفعل ذلك فى اليوم الثانى فتركها الملك ولم يلتفت اليها

وجرى اليها الوزير وأفاقها ثم تركها وفى اليوم الثالث ألقت نفسها أمام الوزير

فلم ينظراليها وتلقاها قائد الحرس فأفاقها وفى اليوم الرابع أفاقها أحد الجنود

لأن قائد الحرس لم ينظر اليها وفى اليوم الخامس أفاقها أحد المارة من عامة

الشعب وفى اليوم السادس أزاحها الناس بأرجلهم عن الطريق الى الرصيف و

افاقها أحد الشحاذين على الرصيف

وفى اليوم السابع لم تجد الا كلباً يبلل وجهها بلسانه

فقالت لها أمها وكذلك يكون حال من تسقط فى المجتمع يتناولها الشريف ثم يتركها لمن

هو دونه حتى تصبح يوماً سلعة رخيصة لكلاب السكك

♥*´¨`*♥♥ لا تدعها تقف عندك وأنشر تأجر ♥♥*´¨`*♥
 

abou khaled

Junior Member
هكذا أسلم الدكتور جفري لانغ

هكذا أسلم الدكتور جفري لانغ

--------------------------------------------------------------------------------
هكذا أسلم الدكتور جفري لانغ
د.عبد المعطي الدالاتي
بروفسور أمريكي في الرياضيات ، أسلم ووضع كتابه (الصراع من أجل الإيمان) الذي ضمّنه قصة إسلامه ، وأصدر مؤخراً كتاب (حتى الملائكة تسأل – رحلة الإسلام إلى أمريكا) .
يحدثنا د. جيفري لانغ عن إسلامه :
"لقد كانت غرفة صغيرة ، ليس فيها أثاث ما عدا سجادة حمراء ، ولم يكن ثمة زينة على جدرانها الرمادية ، وكانت هناك نافذة صغيرة يتسلّل منها النور … كنا جميعاً في صفوف ، وأنا في الصف الثالث ، لم أكن أعرف أحداً منهم ، كنا ننحني على نحو منتظم فتلامس جباهنا الأرض ، وكان الجو هادئاً ، وخيم السكون على المكان ، نظرت إلى الأمام فإذا شخص يؤمّنا واقفاً تحت النافذة ، كان يرتدي عباءة بيضاء … استيقظت من نومي ! رأيت هذا الحلم عدة مرات خلال الأعوام العشرة الماضية ، وكنت أصحو على أثره مرتاحاً .
في جامعة (سان فرانسيسكو) تعرفت على طالب عربي كنت أُدرِّسُهُ ، فتوثقت علاقتي به ، وأهداني نسخة من القرآن ، فلما قرأته لأول مرة شعرت كأن القرآن هو الذي "يقرأني" !.
وفي يوم عزمت على زيارة هذا الطالب في مسجد الجامعة ، هبطت الدرج ووقفت أمام الباب متهيباً الدخول ، فصعدت وأخذت نفساً طويلاً ، وهبطت ثانية لم تكن رجلاي قادرتين على حملي ! مددت يدي إلى قبضة الباب فبدأت ترتجف، ثم هرعت إلى أعلى الدرج ثانية …
شعرت بالهزيمة ، وفكرت بالعودة إلى مكتبي .. مرت عدة ثوانٍ كانت هائلة ومليئة بالأسرار اضطرتني أن أنظر خلالها إلى السماء ، لقد مرت عليّ عشر سنوات وأنا أقاوم الدعاء والنظر إلى السماء ! أما الآن فقد انهارت المقاومة وارتفع الدعاء :
"اللهم إن كنت تريد لي دخول المسجد فامنحني القوة" ..
نزلت الدرج ، دفعت الباب ، كان في الداخل شابان يتحادثان . ردا التحية ، وسألني أحدهما : هل تريد أن تعرف شيئاً عن الإسلام ؟ أجبت : نعم ، نعم .. وبعد حوار طويل أبديت رغبتي باعتناق الإسلام فقال لي الإمام : قل أشهد ، قلت : أشهد ، قال : أن لا إله ، قلت : أن لا إله - لقد كنت أؤمن بهذه العبارة طوال حياتي قبل اللحظة – قال : إلا الله ، رددتها ، قال : وأشهد أن محمداً رسول الله ، نطقتها خلفه .
لقد كانت هذه الكلمات كقطرات الماء الصافي تنحدر في الحلق المحترق لرجل قارب الموت من الظمأ
… لن أنسى أبداً اللحظة التي نطقت بها بالشهادة لأول مرة ، لقد كانت بالنسبة إليّ اللحظة الأصعب في حياتي ، ولكنها الأكثر قوة وتحرراً .
بعد يومين تعلمت أول صلاة جمعة ، كنا في الركعة الثانية ، والإمام يتلو القرآن ، ونحن خلفه مصطفون ، الكتف على الكتف ، كنا نتحرك وكأننا جسد واحد ، كنت أنا في الصف الثالث ، وجباهنا ملامسة للسجادة الحمراء ، وكان الجو هادئاً والسكون مخيماً على المكان !! والإمام تحت النافذة التي يتسلل منها النور يرتدي عباءة بيضاء ! صرخت في نفسي : إنه الحلم ! إنه الحلم ذاته … تساءلت : هل أنا الآن في حلم حقاً ؟! فاضت عيناي بالدموع ، السلام عليكم ورحمة الله ، انفتلتُ من الصلاة ، ورحت أتأمل الجدران الرمادية ! تملكني الخوف والرهبة عندما شعرت لأول مرة بالحب ، الذي لا يُنال إلا بأن نعود إلى الله" (1).

برفّـــةِ روحــي ، وخفقــةِ قلبي *** بحبّ ســـرى في كياني يـلبّي
سـألتكَ ربّــي لترضــى ، وإنـي *** لأرجــو رضــاك -إلهي -بحبــي
وأعذبُ نجوى سرَت في جَناني *** وهزّتْ كياني "أحبـــك ربــي"(2)
وطبيعي أن تنهال الأسئلة على الدكتور جيفري لانغ باحثة عن سر إسلامه فكان يجيب :
"في لحظة من اللحظات الخاصة في حياتي ، منّ الله بواسع علمه ورحمته عليّ ، بعد أن وجد فيّ ما أكابد من العذاب والألم ، وبعد أن وجد لدي الاستعداد الكبير إلى مَلء الخواء الروحي في نفسي ، فأصبحت مسلماً … قبل الإسلام لم أكن أعرف في حياتي معنى للحب ، ولكنني عندما قرأت القرآن شعرت بفيض واسع من الرحمة والعطف يغمرني ، وبدأت أشعر بديمومة الحب في قلبي ، فالذي قادني إلى الإسلام هو محبة الله التي لا تقاوَم"(3).
"الإسلام هو الخضوع لإرادة الله ، وطريق يقود إلى ارتقاء لا حدود له ، وإلى درجات لا حدود لها من السلام والطمأنينة .. إنه المحرك للقدرات الإنسانية جميعها ، إنه التزام طوعي للجسد والعقل والقلب والروح"(4) .
"القرآن هذا الكتاب الكريم قد أسرني بقوة ، وتملّك قلبي ، وجعلني أستسلم لله ، والقرآن يدفع قارئه إلى اللحظة القصوى ، حيث يتبدّى للقارئ أنه يقف بمفرده أمام خالقه(5)، وإذا ما اتخذت القرآن بجدية فإنه لا يمكنك قراءته ببساطة ، فهو يحمل عليك ، وكأن له حقوقاً عليك ! وهو يجادلك ، وينتقدك ويُخجلك ويتحداك … لقد كنت على الطرف الآخر ، وبدا واضحاً أن مُنزل القرآن كان يعرفني أكثر مما أعرف نفسي … لقد كان القرآن يسبقني دوماً في تفكيري ، وكان يخاطب تساؤلاتي … وفي كل ليلة كنت أضع أسئلتي واعتراضاتي ، ولكنني كنت أكتـشف الإجابــة في اليوم التالي … لقد قابلت نفسي وجهاً لوجه في صفحات القرآن.."(6).
"بعد أن أسلمت كنت أُجهد نفسي في حضور الصلوات كي أسمع صوت القراءة ، على الرغم من أني كنت أجهل العربية ، ولما سُئلت عن ذلك أجبت : لماذا يسكن الطفل الرضيع ويرتاح لصوت أمه ؟ أتمنى أن أعيش تحت حماية ذلك الصوت إلى الأبد"(7).
"الصلاة هي المقياس الرئيس اليومي لدرجة خضوع المؤمن لربه ، ويا لها من مشاعر رائعة الجمال ، فعندما تسجد بثبات على الأرض تشعر فجأة كأنك رُفعت إلى الجنة، تتنفس من هوائها ، وتشتمُّ تربتها ، وتتنشق شذا عبيرها ، وتشعر وكأنك توشك أن ترفع عن الأرض ، وتوضع بين ذراعي الحب الأسمى والأعظم"(8).
"وإن صلاة الفجر هي من أكثر العبادات إثارة ، فثمة دافع ما في النهوض فجراً – بينما الجميع نائمون – لتسمع موسيقا القرآن تملأ سكون الليل ، فتشعر وكأنك تغادر هذا العالم وتسافر مع الملائكة لتمجّد الله عند الفجر"(9).
ونختم الحديث عن د. جيفري لانغ بإحدى نجاواه لله : "يا ربي إذا ما جنحتُ مرة ثانية نحو الكفر بك في حياتي ، اللهم أهلكني قبل ذلك وخلصني من هذه الحياة . اللهم إني لا أطيق العيش ولو ليوم واحد من غير الإيمان بك"(10).

* * *
" من كتاب " ربحت محمدا ولم أخسر المسيح "
المصدر:موقع صيد الفوائد: http://saaid.net
 

abou khaled

Junior Member
لماذا نكثر الأفكار ونعدم التنفيذ؟

لماذا نكثر الأفكار ونعدم التنفيذ؟

--------------------------------------------------------------------------------

لماذا نكثر الأفكار ونعدم التنفيذ؟


لماذا نكثر الأفكار ونعدم التنفيذ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

كثير منا يسأل .. ألاحظ على نفسي فضلا عن زملائي من الشباب وجود السيل الكبير من الأفكار الدعوية وكل فكرة أفضل من سابقتها وأفكار ناجحة جدا ومميزة وأحيانا جديدة والأمة بحاجه لها ...

لكن لم أجد حتى الآن فكره تم تنفيذها ! .... مع أننا نسأل أهل الخبرات ونرى التأييد من كافة شرائح المجتمع ، إلا أننا لا ندري عن العائق !! ....

علما أنه لا يوجد عائق مادي ! .... هل أيدينا مشلولة ؟ أم مقيدة ؟ أم ماذا أنا لا أعلم ... ؟




وكانت الإجابة في موقع الاستشارات الدعوية والتربوية :



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أولاً جزاك الله خيرا على إثارة هذه القضية المهمة وهذا يدل على اهتمام عالٍ بأمور الدعوة ورغبة في العمل لله عز وجل ..

والحمد لله أنك أخي الفاضل أنك تجاوزت مرحلة كبيرة وهي صناعة هم العمل لخدمة هذا الدين و كذلك وجود الأفكار الدعوية التي ترغب الوصول إليها .. فالحمد لله على ذلك لأن البعض قد يشعر أنه يقدم كثيراً للدعوة وفي الحقيقة لا تراه يقدم شيئاً ..


والجواب على السؤال على خطوات :

1- من المهم قبل البدء بالخطوات العملية البعد عن العواطف أو المثاليات .. فلا تطالب نفسك أكثر من قدرتها ولا تحتقر أي عمل تنفذه ولو كان صغيراً ..

2- عليك بالاستخارة في اختيار الأفكار الدعوية التي ترغب في تنفيذها فقد كان رسول الله يعلم الصحابة الاستخارة في أمورهم كلها.

3- ضع لنفسك أهدافاً دعوية قليلة قابلة للتنفيذ ثم حدد مرحلة زمنية لتنفيذها (أسبوع – شهر – فصل – سنة – أكثر من ذلك). فالمطلوب في البدء العمل على عدد قليل من الأفكار والتي ستعطينا الدافع عند النجاح للعمل على إنتاج أعمال أكبر وأكثر . كما أننا يجب ألا نضيع بين الكثير من الأفكار التي تشتت عملنا.

4- ادع ممن تثق بدينه وحرصه على الدعوة أن ينضم معك في الوصول إلى هذه الأهداف الدعوية.

واستقطاب الطاقات لها آليات يمكن تعلمها عند الحاجة لها في هذه المرحلة.

5- اجتمع مع من دعوتهم للتعاون معك لتنفيذ الأهداف واكتب هذه الأهداف في جدول زمني ويكون التنفيذ حسب المراحل الزمنية الأصغر. يجب أن تكون الأهداف واضحة ونقطة النهاية واضحة أيضا (وهذا الاجتماع هو اجتماع البداية) .

6- ضع قائداً يمتلك مهارات القيادة ولديه الحرص الكافي على الوصول إلى الأهداف ذاتها.

7- يتم الاجتماع الدوري في فترات محددة ومكان محدد حسب الأهداف المكتوبة والفترات الزمنية المطلوبة وتكون المتابعة في تنفيذ الأهداف خلال الاجتماع الدوري.

وهنا ينبغي تعلم كيف تدير الاجتماعات حتى يمكن الوصول من خلالها إلى ما نصبوا إليه من أفكار.

8- في حالة الإنتاجية حسب الخطة والوصول إلى الأهداف احمد الله عز وجل وفي حالة عدم الوصول إلى أهدافك حسب خطتك فابحث عن المشكلة وادرس الحالة ولا تستلم بل أعد المحاولة بعد دراسة المشكلة وحلها.

تعلم كيفية حل المشكلات وطرقها والتي ستعينك أكثر في اكتشاف الثغرات والتعرف على الطرق المناسبة لعلاجها.

9- فلتكن استشارة ذوي الخبرة حليفك في العمل في البداية حتى النهاية .. وليكونوا ممن يقدمون الاستشارة ويعطونك الدافع للعمل ولا تستشر ممن يضعفون همتك ويقللون من شأن العمل الدعوي القليل وليكن قوله صلى الله عليه وسلم (ولا تحقرن شيئا من المعروف) أبو داود.

10- عند البدء بالعمل وخلاله وبعد الانتهاء منه وعند النجاح أو الفشل لا تنس دعاء الله عز وجل والتوكل عليه وطلب العزم والتوفيق منه سبحانه وشكره .. فهو المالك والقادر على إعانتك سبحانه. (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان) . كما ندعوك أخي في الله استلهام العزم والبذل من كتاب الله عز وجل ودراسة سير الأنبياء فيه.

نسأل الله أن يعينك أخي في الله في العمل لدينه ونشر دعوته .. كما ننصحك بنقل تجاربك الناجحة للآخرين حتى يستفيد الآخرون من الخبرات وتكون دافعا ً لهم للعمل لدين الله.

المفكرة الدعوية
www.dawahmemo.com/qa/
 
Top