الأمثال من الكتاب والسنه

Saifu deen

Alhamdullah..
:salam2:

الأمثال
من الكتاب والسنه
لأبي عبدالله بن علي الحكيم الترمذي
من علماء القرن الهجري

مثل المؤمن مثل النخله

وروي عن مجاهدرحمه الله, قال: صحبت ابن عمر رضي الله عنه مكه الي المدينه, فما سمعته يحدث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم الا هذا الحديث: مثل المؤمن مثل النخله ان جالسته نفعك, وءان شاركته نفعك, واءن شاورته نفعك, وءان صاحبته نفعك, وكل من شأنه منافع, فكذلك النخله كل شيء من شأنها منافع.

مثل التالي كتاب الله من غير فهم

ومثل التالي كتاب الله من غير تفهم ولا تدبر كمثل رجل جمع الحلي من أناس عاريه, وفيها جواهر نفسيه مثمنه, فجعلها في صرة ثم علقها في عنقه كهيئه جرس البعير, فذلك الصوت الجرس الكائن, والجرس مثمن عظيم الثمن بجوهره, فماذا له من تلك الجواهر? وماذا له من ذلك الضوء ءالا الاخبار بأني على الطريق.
مثل من يتعلم العلم ويعمل به ولا يعلم غيره
ومثل الذي يتعلم العلم فيعمل به ولا يعلم غيره مثل رجل رزقَهُ الله مالاً جمّا, فانتفع به, وتنعم به آنا الليل والنهار, ولا يعطف بشيء منه على الجيران والأقرب والمسلمين

مثل طيب الايمان على القلب

مثل طيب الايمان على القلب مثل عُودٍ ألقَيْتَه علي جَمْرَةٍ ليتوقد ويتبخَّر به المسجد, فاءذا كانت الجمرَةُ ذاتَ توقد فاح رِيحُ البخور, وانتفع القوم به, واءذا كنت الجَمرة منطفئه علاها الرماد بقِي العودُ مكانه , ولم يكن له بخور.

مثل الراغب في الدنيا

مثل الراغب في الدنيا , المنكمش فيها, المتناول من كل تخليط وغَثٍّ وسَمِين مثل البَقَرَةِ الجَلاَّله تَرَكَتِ المَرَاعِي الطَّيِّبة, وأَقبلت على الجِلة في المزابل, فاءذا كان لبن تلك البَقَرَة مكروها على ألسنة العلماء ومعافى على ألسن الشاربين فما ظَنُّك؟

مثل المصلي الساهي

مثل المصلي الساهي الذي يصلي ويكون ساهيا في قلبه كمثل رجل جَنَى في حق الأمير ثم ندم, فاستجمع خَدَمَه
وخَوَلَه , وتوجَّه اءلىباب الملك معتذراً,فلما قام بين يدى الملك بشاكِرِيَّته وخَدَمِهِ, ووقف بهم عليه معتذين مِمَّا كان منه ومن خَدَمَهِ من سُوءِ الأدب, صفح عنه وُحُيَّى وأُكْرم , ومَنْ أقبل اءلى الملك ثم زاغ عنه في الطريق وبعث بِخَدَمِهِ حتى وقفوا مقام الاعتذار ومحلَّ الكرامة, ولما أقبل الملك اءليه ليقبل عُذْرَهُ , ويُحسن اءليه, أعْرَضَ عن مقام الاعتذار, وشغل بحاجته, وترك خدمَه بين يدي الملك معتذراً منه, أفليس من مقالة الملك أن يقول: أنْتَ الذي جَنَيْتَ في حقَّي , وتركْتَ أمْري, وضيعت أموري, وهؤلاء الخَدَمُ اءنما حضروا لأجلك, فأقمتهم مقامَ الاعتذار عنك, واشتغلت بنهماتك أليس أنه ممقوت, ولايعبأ بعتذار خَوَلِهِ فيما هنالك؟

مثل الرسول والأنبياء

ومنها ما روى عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مثلي ومثل الأنبياءِ كمثل رجُلٍ بنى بنيانا, فعجب له الناس فقالوا : واللهِ ما رأينا مثل هذا البنيان لولا
موضع اللَّبِنة, فكنت أنا موضع تلك اللبنة
 
Top