المشروع تقديم القضاء على صوم الست

ayman

La Ilaha Illa Allah
Staff member
(الجزء رقم : 55، الصفحة رقم: 102)

المشروع تقديم القضاء على صوم الست

س: هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان؟

ج: قد اختلف العلماء في ذلك ، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست وغيرها من صيام النفل؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: صحيح مسلم الصيام (1164) ، سنن الترمذي الصوم (759) ، سنن أبو داود الصوم (2433) ، سنن ابن ماجه الصيام (1716) ، مسند أحمد بن حنبل (5/417) ، سنن الدارمي الصوم (1754). من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر خرجه مسلم في صحيحه . ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان ، وإنما أتبعها بعض رمضان ، ولأن القضاء فرض ، وصيام الست تطوع ، والفرض أولى بالاهتمام والعناية . وبالله التوفيق .

س: الأخت ص . ع . م . من المجمعة تقول في سؤالها: لم أستطع صيام شهر رمضان بسبب النفاس وقد طهرت أيام العيد ، ولي رغبة شديدة في صيام الست من شوال ، فهل يجوز لي أن أصومها ثم أصوم القضاء أم لا؟ أفتوني وفقكم الله للخير .

ج: المشروع أن تبدئي بالقضاء؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: صحيح مسلم الصيام (1164) ، سنن الترمذي الصوم (759) ، سنن أبو داود الصوم (2433) ، سنن ابن ماجه الصيام (1716) ، مسند أحمد بن حنبل (5/417) ، سنن الدارمي الصوم (1754). من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر أخرجه مسلم في صحيحه . فبين -صلى الله عليه وسلم- أن صوم الست يكون بعد صوم رمضان . فالواجب المبادرة بالقضاء ، ولو فاتت الست للحديث المذكور ، ولأن الفرض مقدم على النفل . والله ولي التوفيق .

alifta.com
 
Top