عندك مشاكل الحل موجود

Discussion in 'عربي - Arabic' started by abou khaled, Apr 25, 2011.

  1. abou khaled
    Offline

    abou khaled Junior Member

    Joined:
    May 23, 2007
    Messages:
    4,058
    Likes Received:
    44
    Trophy Points:
    58
    Gender:
    Male
    Ratings Received:
    +60 / 0
    عندك مشاكل الحل موجود

    --------------------------------------------------------------------------------


    عندك مشاكل الحل موجود

    <b>السلام عليكم ورحمه الله وبركاته







    أيّ مــن هـذه تـريــد
    هل تريد برهان على صحة الإيمان ؟
    عليك بالصدقة ......
    قال صلى الله عليه وسلم ... 'والصدقة برهان'
    ************ ********* ********* *********
    هل تريد الشفاء من الأمراض ؟
    عليك بالصدقة ......
    قال صلى الله عليه وسلم ... ' داووا مرضاكم بالصدقة '
    ************ ********* ********* *********
    هل تريد أن يظلك الله يوم لا ظل إلا ظله ؟
    عليك بالصدقة ......
    قال صلى الله عليه وسلم ... 'كل امرئ في ظل صدقته حتى يُفصل بين الناس'
    ************ ********* ********* *********
    هل تريد أن تطفيء غضب الرب ؟
    عليك بالصدقة ......
    قال صلى الله عليه وسلم ... ' صدقة السر تطفيء غضب الرب'
    ************ ********* ********* *********
    هل تريد محبة الله عز وجل ؟
    عليك بالصدقة ......
    قال صلى الله عليه وسلم ... 'أحب الأعمال الى الله ز و جل سرور تدخله على مسلم , أو تكشف عنه كربة , أو تقضي عنه دينا , أو تطرد عنه جوعا , ولأن أمشي مع أخي في حاجه أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد شهر'
    ************ ********* ********* *********
    هل تريد الرزق ونزول البركات ؟
    عليك بالصدقة ......
    قال الله تعالى ... ' يمحق الله الربا ويربي الصدقات '
    ************ ********* ********* *********
    هل تريد الحصول على البر والتقوى ؟
    عليك بالصدقة ......
    قال الله تعالى .. . ' لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنقوا من شيء فإن الله به عليم '
    ************ ********* ********* *********
    هل تريد أن تفتح لك أبواب الرحمة ؟
    عليك بالصدقة ......
    قال صلى الله عليه وسلم ... ' ارحموا تُرحموا ، الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء '
    ************ ********* ********* *********
    هل تريد أن يأتيك الثواب وأنت في قبرك ؟
    عليك بالصدقة ......
    قا صلى الله عليه وسلم ... 'إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: ـ وذكر منها ـ صدقة جارية'
    ************ ********* ********* *********
    هل تريد إطفاء خطاياك وتكفير ذنوبك ؟
    عليك بالصدقة ......
    قال صلى الله عليه وسلم ... 'الصوم جنة , والصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفيء الماء النار '
    ************ ********* ********* *********
    هل تريد أن تقي نفسك مصارع السوء ؟
    عليك بالصدقة ......
    قال صلى الله عليه وسلم ... 'صنائع المعروف تقي مصارع السوء'
    ************ ********* ********* *********
    هل تريد أن تطهر نفسك وتزكيها ؟
    عليك بالصدقة ......
    قال الله تعالى ... ' خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها '
    ************ ********* ********* *********
    قال صلى الله عليه وسلم ...
    ثلاث أحلف عليهن وذكر منهن: ' ما نقص مال من صدقة '
    وقال أيضاً: ' اتقوا النار ولو بشق تمرة '
    أخيرا'قل لي.. ماذا تريد !!؟؟
    من فضلك مررها فلك في كل من تصدق بسببها مثل أجره إن شاءالله
  2. abou khaled
    Offline

    abou khaled Junior Member

    Joined:
    May 23, 2007
    Messages:
    4,058
    Likes Received:
    44
    Trophy Points:
    58
    Gender:
    Male
    Ratings Received:
    +60 / 0
    "لا تأخذ أكثر من حاجتك"

    غير حياتك واعرف من تكون .."لا تأخذ أكثر من حاجتك" قاعدة جديدة للسعادة



    --------------------------------------------------------------------------------





    لهن(ضوء): لا تأخذ أكثر مما تحتاج إليه" هذه القاعدة البسيطة هي سر سعادة ورضا الإنسان عن حياته ، وهذا المعنى الغائب عن كثيرون ، حاول تفسيره وفهم معانيه ، المخرج الأمريكي الشهير "توم شادياق" خلال تجربته الشخصية التى مر بها ، وقام بعمل فيلم " آي آم – I Am" ليجيب كل واحد منا عن السؤال "من أكون؟".

    إذا كنت واحداً ممن أنعم الله عليهم بالثروة ، ولا ينقصك أي شئ ولا تعرف طريق السعادة ولم تدق يوماً علي بابك ، الإجابة لخصها الفيلم في أن الجميع في سباق غير نزيه من أجل الحصول على المزيد ، وهذا النهم لا يلغي مشاعر الفراغ والوحدة وغيرها من المشاعر السلبية التى تنشأ من جراء اللهث وراء المال.

    هذه الدوامة كان يعيشها مخرج فيلم " آي آم" توم شيدياك الذي أصبح يعيش أفضل حالاته الآن بفضل عثوره على مفهوم السعادة الحقيقي ، وأراد أن ينقل هذا المفهوم إلى البشرية.

    تجربة للتساؤلات

    "توم شدياق" مخرج أمريكي جني حوالي مليارين دولار من أرباح أفلامه الكوميدية ، مما جعله من أشهر رجال "هوليوود" على الإطلاق ، وعاش الرفاهية بكل معانيها من احتفالات يومية مع أشهر نجوم ونجمات السينما ، وكانت لديه طائرة خاصة وسيارات ثمينة ، ومنزل مساحته 17 ألف قدم مربع ، وهو واحد من بين 3 يمتلكها شيدياق حول العالم .
    عاش "شدياق" حياة كانت مساراً لحسد الجميع ، كان يملك منزل في منطقة "باسادينا" عرض كل غرفه يحتاج إلى أسبوعين ونصف ، حيث كان مكوناً من 17 غرفة نوم و13 دورة مياه مع مساحات شاسعة من الحدائق والملاعب وبرك السباحة ، بالإضافة إلى حارس منزلي ، وبستاني ، ومديرة منزل ، ومهندس معماري للحديقة وآخر متخصص للمنزل ، ورجل معني بصيانة ملاعب التنس ، وشخص مهمته بصيانة برك السباحة وتنظيفها ، ومديرين للأموال والأعمال ومنسق للأعمال ، وكان يشعر بحاجته إلى مدير لإدارة شئون كل هؤلاء المدراء .



    المخرج توم شدياك


    ولكن حدث معه شئ غريب ، عندما انتقل لمنزل جديد في بيفرلي هيلز الذي كان يعتبر المقياس الأفضل لمنتهي الحياة الرغدة والجيدة بكل المقاييس ، وعن هذه اللحظة يقول شدياك : كنت أقف عند مدخل المنزل عندما غادر عمال النقل ، وراودني شعور غريب وواضح جداً ، لماذا لا أشعر مطلقاً بالسعادة ، لم أكن حينها أعلم لماذا ؟".

    ولم يترك هذا الشعور يتغلب عليه كثيراً ، ولكن بدأ فى البحث عن إجابات ، وفي عام 2007 تعرض "شادياق" لحادث أثناء ركوبه لدراجته الهوائية فى الجبال ، وكاد الحادث يودي بحياته ، وأصيب بكسر فى اليدين وارتجاج فى المخ ، كما عاني من متلازمة مابعد الصدمة التى لا تزول معها أعراض الارتجاج إلا بعد فترة أو سنوات بل تبقي أحياناً للأبد ، الأمر الذي تسبب له في ردة فعل عنيفة تجاه الضوء والأصوات لدرجة أنه كان ينام فى خزانة الملابس ويغطي النوافذ بستائر سوداء ، وعاش عدة أشهر بعد الحادث فى عذاب حقيقي ، وكان لا يفكر إلا فى الموت .

    هل لحياتك قيمة ؟

    وعندما تسببت الأزمة في تفكير شدياك فى الموت ، عاد يفكر من جديد وقال لنفسه: إن كنت سأموت فعلاً ، ماذا حققت فى الحياة ؟ وعاد ليبحث من جديد عن أسرار الحياة والبحث عن السعادة الحقيقية ، وأدرك أن عليه إخبار الناس بما أدركه خلال محنته ، وهو أن العالم الذي كان يعيش فيه مزيف ومجرد كذبة ، وبعد 5 أشهر من الحادث بدأ في تصوير فيلمه الوثائقي "آي آم" بهدف الحصول على سؤالين مهمين "ماهي مشكلة العالم" ؟ وما الذي يمكننا فعله لتكون الحياة ذات قيمة ؟.

    وجد شدياق أن الحوار بين العائلة وداخل المجتمع ودور العبادة أول الخيوط للعثور على معنى الحياة ، بعيداً عن بذل كل الوقت والجهد والطاقة للحصول على حياة جيدة ، وأشار إلى أن ماهية النجاح فى ثقافة معظم المجتمعات عبارة عن كذبة ، والمعادلة التى لا ينظر لها الأشخاص في هذه المجتمعات هي أن يكون لديد عمل مرموق ، وثروة ذات قيمة معينة ، وسيارة فارهة بذلك يعتقد الإنسان أنه أنجز شيئاً ، ونتناسي النجاح الحقيقي داخلي المتمثل في الحب والعطف والتجاوب مع المجتمع لنتعلم أين نجد السعادة في مفهوم التكافل بين البشر.

    حياة جديدة

    لذلك قرر "شدياق" التخلي عن كل شئ بعد ليجد معنى لحياته التى وصفها بالكذبة ، وتبرع بجزء كبير من ثروته على القضايا وأشخاص يحتاجون إلي المال أكثر منه ، وبهذه الفلسفة يعيش هذا الرجل بالعطاء والتواصل مع الآخرين ليشعر بالسعادة الحقيقية .

    "شدياق" يسكن فى منزل عادي ، كأي انسان امريكي متوسط الحال ، فى شقة مساحتها 1000 قدم بدون مبالغة ، واكتفي بأن تحتوي فقط على ما يحتاج اليه ، لديه مطبخ وغرفة معيشة ، جميع الغرف فى مكان واحد ولا يحتاج للكثير من الوقت للتنقل بينها كما اعتاد في قصره في باسادينا ، لديه دورتان للمياه فقط ، ومقطورتها واحدة يمكث فيها مع اصدقاؤه بشكل مؤقت ، والأخري بالقرب من مكان عمله ونومه ، ولديه خزانه لا تحتوي على الكثير من الملابس.

    يعيش "شدياق" في منزله الجديد حياة بسيطة بدأ يشعر معها بالراحة ، ولم يشعر بأنه ترك شيئاً بقدر شعوره بأنه ذاهب إلى شئ ما جديد ، وأحد الأمور التى وجدها فى حياته الجديدة هي التوازن ، فهو يقود الدراجة لشراء حاجاته ويقلل من استخدامه السيارة قدر الامكان ، واكتشف أنه عندما أصبح يمتلك أقل بدأ أن يشعر بحرية وسعادة أكبر ، لأن هناك أموراً أقل يجب أن يقلق بشأنها ، وإن كانت الأمور تلك الأمور تشعره بالسعادة فهذا الأمر جيد ، وإن لم تكن كذلك فإنها مجرد أشياء.

    وأظهر توم خلال الفيلم 3 مفاهيم أساسية للسعادة التى قد تساعدنا فى التفكير فى الأمور بطريقة مختلفة وواعية أكثر .

    – خذ ما يكفيك





    ثبت علمياً أن البشر جميعهم مرتبطون ببعضهم البعض ، وعلينا ألا نأخد أكثر مما نحتاج إليه ، وهذا الأمر درس علمته الطبيعة لنا ، وجميع الانظمة البيلوجية التى لم تتعلم هذا الأسلوب تفني ، كالسرطان الذي يقضي على نفسه فى النهاية ، ويقضي على حامله.

    ووثق "توم" في أحد مشاهد فيلمه الثقافة العامة المهووسة بالنجاح ، ويقول أن هناك قانون أساسي واحد يخرقه البشر كل يوم ، وهو قانون تشكل منذ ملايين السنين ، وهو لاشئ فى الطبيعة يأخذ أكثر من حاجته ، فالشجرة لا تأخذ كل الأملاح والمعادن من التربة ، ولكنها تأخذ ما يكفيها للنمو ، والأسد لا يقتل قطيع من الغزلان ليأكل بل يكتفي بواحدة ، وعندما يبدأ الجسم يأخذ أكثر من حاجته يظهر النمو "السرطاني".

    ومن هنا كانت صدمته، واعتبر نفسه جزءاً من ذلك السرطان ، ولكنه أراد أن يكون جزءاً من العلاج ، حين خرج من منزله ذي الـ 17 ألف قدم مربع ، وانتقل إلى منزل عادي بعد أن تخلي عن بعض الأشياء ، وبدأ ينظر إلى داخله وبدأ يتسائل عن ما كل ما يشعر به لانتقاء كل ما هو صادق وحقيقي ، وذلك بدون أن يدعو إلى ضرورة تخلي الإنسان عن كل شئ منوهاً إلى أن طريقة كل شخص تختلف عن الآخر ولكن الفكرة واحدة ، وهذا ما يعنيه الحديث الشريف عن سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم : "من أصبح آمن في سربه معفى في بدنه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها"
    عليك التخلص من الأفكار المسرطنة المتمثلة في أخذ كل ما نستطيع أخذه كما علمتنا ثقافة الحياة الخاطئة ، ولكن خذ ما تحتاج إليه لتعيش حياة جميلة وذات معنى وهدف ودع البقية تذهب لغيرك .

    2 - التعاون قبل المنافسة

    يعتقد الجميع أنه من الطبيعة البشرية أن تكون منافساً ، بحكم أنك تريد أن تكون فى المقدمة ، بالرغم من أن الطبيعة البشرية مسخرة لتتعاون وتتعايش مع بعضها .
    والسؤال الذي كان يبحث عنه الفيلم : هل يميل البشر فطرياً إلى التكافل أم السيطرة ، وتوصل خلالها الخبراء أن التكافل هو أسمي القيم الاجتماعية ، أما المنافسة موجودة ولكنها بقيمة متدنية جداً أمام قيمة التكافل بين البشر ، كما أن خروجها عن حدود معينة تعتبر مرضاً نفسياً ، ولكن ثقافة مجتمعاتنا الحالية نجد أن التكافل فيها أصبح ذا قيمة متدنية ويتجاهلها البشر.

    لأن المنافسة هى التى نعتبرها قيمة عالية ، لذلك نحتفل بأقوي المتنافسين مما يجعل الأمر يقتصر على الأقوياء فقط .

    3 - اتبع عاطفتك

    إن لم تفعل ما يريد قلبك أن تفعله ، ولم تتبع شغفك بالحياة فقد يدمرك هذا الأمر ، لأن الإنسان يجد السعادة فيما يحب ، وأشار شيدياك إلى أننا عندما نضع أطفالنا في قالب النجاح ليكون طبيباً أو محامياً بينما يريد الطفل أن يكون معلماً ، لكن ثقافتنا لا تدعم راتب المعلم حيث لا يمكنه الحصول على منزل أو سيارة ، لأنه وضع عليه ضغطاً يقوم على شكل النجاح بنظرهم ، وهو ما يقضي علي طاقة البشر ويستنفذ طاقتهم.
    اتبع رغبة قلبك ، وهي تحتاج شجاعة ، ليس شرطاً أن كل ما يميليه ذهنك وكل من حولك يضفي عليك السعادة.
    وخلال الفيلم ، وجد "شدياك " أن هناك علماً حقيقياً وراء جميع استجاباتنا ، وسلط عليها الضوء خلال أحد مقاطع فيلم " آى آم" حيث أشار إلى أن الأجزاء الكبيرة من جهازنا العصبي بما فيها الدماغ والمواد الكيميائية في مجري الدم ، جميعها تتكون من خلال الجينات الموجودة لمساعدتنا على التواصل والاهتمام والتكافل ، وتوجد فى الجسم حزم مذهلة من الأعصاب .

    ويعمل "العصب" المبهم إذا رأي الإنسان مشهد عاطفي ، يعمل هذا العصب على اتساع الصدر وتمتلئ العينان بالدموع ويشعر الإنسان باندفاع عاطفي .

    ذلك الشعور الذي ينتابنا بعد مشاهدة مشهد للقاء عاطفي بين طفل يبكي بحرارة لفراق أمه أو أي نوع من العواطف التى تجعلنا نزرف الدموع وتشعرك ببعض الاختناق في صدرك ، حللها عالم الاحياء "جوناثان بايت" أنه شعور الانسان تجاه الكوارث وغيرها يسمي "تصعيد" يكون فيها الانسان مستعداً للتعاطف في ردة الفعل أثناء التعامل مع مشاكل الآخرين .
    كل ما عليكم فعله هو سماع قصة عمل خير ، لتشعر بهذه العاطفة ، وعلق جوناثان قائلاً : يالها من طبيعة بشرية رائعة ، أن تكون لدي الانسان عاطفة تربطه بالمجتمع ، بل قد يضحي بحياته من أجل إنسان آخر و من أجل انقاذ حيوان أو أي كائن حي.

    لا تعبد المادة

    العديد من الناس يعيشون حياة تقليدية ، لكن اذا بحثت عن السعادة اسأل نفسك "من تكون" عليك أن تكون تصنعها لنفسك بدون أن تصبح كشخص آخر أو صورة من أبيك .
    لم ير توم النجاح باقتناءه أفخم منازل بيفرلي هيلز ، بعد أن اعتقد كالجميع أن النجاح والسعادة في المادة والثراء الأمر الذي يحسبه المجتمع نجاحاً ، أما هو فكان يدرك الأمر بشكل عادي ولا يشعره بالسعادة على الإطلاق ، ولم يعطيه ما كان ينتظره .

    ووجد أن المنزل الذي تركه بمساحته الشاسعة الذي كان يخدم شخص واحد في غني عنه ، لكنه وجد أن المجتمع هو العائلة الحقيقية بالنسبة له وهو المنزل الحقيقي الذي لم يفكر فيه طيلة حياته ، وعندما تخلص من البيت المزيف الفارغ أصبح حراً ، والمطلوب من كل انسان هو استخدام قدرة الاكتشاف التى منحها الله لعباده وهو شئ يذكرنا بماهية الإنسان واسباب وجوده فى الحياة.

    تعرف على قوتك وتقبلها بل وقدرها ، لأن البعض ييأس ويقول ليس لدي أي قوة أو طاقة ، ولكن الجميع لديه قوة كبيرة ، وحين تغير شيئاً صغيراً في حياتك فإنك تغير العالم ، لأن ذلك له أثراً تتابعياً ، من خلال دوائر للتأثير ، وهذه القوة الحقيقية لدينا.



    مشهد من فيلم آي آم


    يقول شدياق : حين كنت أجني ألف دولار كنت في نعمة تامة ، وهذا ما أشعر به الآن ، ومن الناحية الروحية ليس مطلوب منا أن نخزن الكنوز فى الدنيا ، لأننا بذلك نشعر أننا أصبحنا عبيداً للمال ولا يصح أن نعبد الله والمال سوياً ، بل يجب أن يكون ذهنك صافياً كي تشعر بالرضا ، وهذا تماماً ما قمت به تخلصت ما كان يفيض عن حاجاتي وأجريت هذا التغيير لأري كيف سينجح الأمر وكان ذلك مذهلاً ، حين خففت من ممتلكاتي أصبحت أشعر بخفة فى الروح.

    القوة كلها بين أيديكم ، يجب أن تتوقفوا عن تعظيم المادة ، لا يجب أن تكون بطلاً فى هذا العالم ، ولكن عليك أن تكون جزءاً من الآخرين وأن تكون مساوي لهم ، لتروا الأمور أوضح وعلى طبيعتها على سبيل المثال : عليك أن تحتفي بالمرأة التى تقوم بتظيف الأرضية ، كما نفعل للنجوم فقط لأنهم نجوم ، ولكن من قامت بعمل بسيط من وجهة نظرك هي نجمة حقيقية ، إذا بدأت بفعل ذلك ستتغير حياتنا.
  3. abou khaled
    Offline

    abou khaled Junior Member

    Joined:
    May 23, 2007
    Messages:
    4,058
    Likes Received:
    44
    Trophy Points:
    58
    Gender:
    Male
    Ratings Received:
    +60 / 0
    تنتظر الشكر من أحد :

    تنتظر الشكر من أحد :

    --------------------------------------------------------------------------------

    لا تنتظر الشكر من أحد :


    بسم الله


    " لا تنتظر الشكر من أحد ".


    صحيحٌ أننا قد نحزن إذا رأينا أننا فعلنا الخير في شخص ولكنه لم يشكرنا بل تجاهلنا بل ربما أساء إلينا وانطبق عليه المثل ( اتق شر من أحسنت إليه ) . ولكن صحيح كذلك أن :
    · أغلب البشر أو الكثير من البشر لا يشكرون من يحسن إليهم . هذا واقع نحن نعيش فيه , ومنه يجب أن نكيف أنفسنا معه مهما كان سيئا .

    · إن كان بشرٌ قابلَ إحساننا إليه بالتجاهل أو بالإساءة فلا شك أن الله عزوجل لا يضيع أجر من أحسن عملا . قال الله تعالى " من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " .
    · إن توقعتَ الشر ممن أحسنتَ أنت إليهم كان شرهم عليك هينا , وأما إن لم تتوقعه منهم فإنه سيصدمك ... وقد يكون الصدمُ قويا ومدمرا .
    ولذلك فإننا ننصح دوما أنفسنا وغيرنا فيما يتعلق بالتعامل مع الناس " افعل الخير وانسَـه , وأما إذا فعلت شرا فتذكره " , " أنت تنسى خيرَك مع الناس , ولكن الله لن ينساه لك أبدا"," تـمنَّ من الناس الشكرَ , ولكن توقع منهم الكفران" , " هناك كريم إن أحسنتَ إليه ملكته , ولكن هناك لـئـام إن أحسنت إليهم تمردوا عليك " .
    ثم إذا أردتَ أن لا تفعل خيرا إلا بشرط الشكر , فاعلم أنك ستتوقف حتما ( ولا محالة ) عن فعل الخير .
  4. noor aldeen
    Offline

    noor aldeen Junior Member

    Joined:
    Oct 5, 2009
    Messages:
    382
    Likes Received:
    1
    Trophy Points:
    18
    Gender:
    Male
    Ratings Received:
    +1 / 0
    :salam2:
    حياك الله اخوي العزيز
  5. saad640
    Offline

    saad640 أحفظ الله يحفظك

    Joined:
    Mar 7, 2008
    Messages:
    207
    Likes Received:
    0
    Trophy Points:
    0
    Gender:
    Male
    Location:
    Jordan-Amman
    Home page:
    Ratings Received:
    +0 / 0
    هام وضروري: تصويت

    عاجل
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    هنالك تصويت يقوم به موقع الياهو لمنع الحجاب على أخواتنا المسلمات في نيوزيلندا ونسبة التصويت بالموافقة عالية
    وقد تمكنا سابقاً من كسر ذلك وبعد توفيق الله يمكننا أن نجعل التصويت لصالح أخواتنا المسلمات
    فصوتوا أولا ثم أنشروا هذه الرسالة في المنتديات ولكل من تعرفوا وذلك لنصرة المسلمين
    يقول التصويت : هل توافق على منع الحجاب في نيوزيلاند؟
    وأرجو من الجميع التصويت بـ

    NO

    http://nz.news.yahoo.com/polls/popup/-/poll_id/55492/

    نسأل لله التوفيق والسداد وأن يكتب أجرنا جميعاً
    صوت أنت أولا ثم انشر الموضوع ولا تستهين بذلك
  6. noor aldeen
    Offline

    noor aldeen Junior Member

    Joined:
    Oct 5, 2009
    Messages:
    382
    Likes Received:
    1
    Trophy Points:
    18
    Gender:
    Male
    Ratings Received:
    +1 / 0
    off line>>> on line

    :salam2:
    [​IMG]
    سيأتي يوم ينظر الجميع لأسمك ليجدوا بجانبه ..!
    ( غير متصل )Off line
    ينتظرك أحبتك فلا تدخل ..!
    ويرسلون على بريدك فلا تجيب ..!
    ينتظرونك بالساعات على المسنجر ..!
    لاتدخل ..!
    مازالت الحاله ..!
    Off line..!( غير متصل )
    يومها ستتوقف مشاركاتك عند عدد معين ..!
    لأنك ستكون قد رحلت عن الدنيا ..!
    لن تكون قادرا على الاتصال حتى ترد أو تعلق ..!
    أو حتى تعدل او تعتذر على ما فعلته يوما لمن اخطأت في حقهم ..!
    فأنت لست معنا ..!
    انك هناك في حفرة ضيقة ..!
    من غير أحد يؤنسك وحدك هناك ..!
    تتحسر على أعمالك ..!
    أو ربما تؤنسك أعمالك ..!
    رحلت عنا ولم يتبقى لنا سوى ما سطرته لنا يداك ..!!
    فأحرص و أحرصي ..!
    على أن تكون سطورك ..!
    حسنات جارية لك في قبرك ..!
    فكل إنسان محاسب ..!
    حاول بسرعة أن تغير وتعدل ..!
    لأنك ببساطة ..!
    أنت الآن
    . ( متصل ) .On line..!!.........
  7. Lena
    Cheerful
    Offline

    Lena Junior Member

    Joined:
    Nov 10, 2009
    Messages:
    80
    Likes Received:
    2
    Trophy Points:
    18
    Gender:
    Female
    Location:
    USA
    Ratings Received:
    +3 / 0
    :salam2:

    :jazaak:

    :wasalam:
  8. hayat84
    Spaced
    Offline

    hayat84 I'm not what you believe

    Joined:
    Jan 4, 2010
    Messages:
    2,096
    Likes Received:
    70
    Trophy Points:
    58
    Gender:
    Female
    Occupation:
    housewife,Islam-spreader
    Location:
    Italy
    Ratings Received:
    +169 / 4
    :salam2:
    CAN YOU PLEASE TRANSLATE IN ENGLISH?i CAN READ ARABIC,BUT i CAN'T understand the meaning of all the words:jazaak:
  9. sister herb
    Sweettooth
    Offline

    sister herb Official TTI Chef

    Joined:
    Nov 7, 2006
    Messages:
    7,225
    Likes Received:
    625
    Trophy Points:
    123
    Gender:
    Female
    Ratings Received:
    +1,353 / 30
    I hope same or then keep arabic-only posts in arabic section.
  10. noor aldeen
    Offline

    noor aldeen Junior Member

    Joined:
    Oct 5, 2009
    Messages:
    382
    Likes Received:
    1
    Trophy Points:
    18
    Gender:
    Male
    Ratings Received:
    +1 / 0
    :salam2:
    jazakom allah kerin any body can help me translate the aritical
  11. auroran
    Offline

    auroran Junior Member

    Joined:
    Feb 17, 2011
    Messages:
    332
    Likes Received:
    0
    Trophy Points:
    0
    Gender:
    Female
    Ratings Received:
    +0 / 0
    :salam2:

    Don't worry akhi just copy and paste the text into Google translate. Google translate isn't an accurate translator so you can change some words in the paragraph below. The result is usually not pleasing:

    (offline) Off line
    Ohpetk awaits you, do not enter ..!
    And send it to your answers ..!
    Waiting for hours on messenger ..!
    To interfere ..!
    Still the situation ..!
    Off line ..! (offline)
    That day will stop your posts when a certain number ..!
    Because you will have left the world ..!
    Will not be able to connect even to respond or comment ..!
    Or even modify or apologize for what you did made ​​a mistake in those days right ..!
    You're not with us ..!
    You're still there in the narrow hole ..!
    Is a Iwnsk alone there ..!
    Laments on your business ..!
    Or maybe your business Twnsk ..!
    Has left us left us only what we really wonderful hands ..!!
    Take care and be careful ..!
    Stork to be ..!
    Advantages going for you in your grave ..!
    Every man is an accountant ..!
    Quickly try to change and adjust ..!
    Simply because you ..!
    You are now
    . (online). On line ..!!.........

    Is it a poem akhi?

    :salam2:
  12. hayat84
    Spaced
    Offline

    hayat84 I'm not what you believe

    Joined:
    Jan 4, 2010
    Messages:
    2,096
    Likes Received:
    70
    Trophy Points:
    58
    Gender:
    Female
    Occupation:
    housewife,Islam-spreader
    Location:
    Italy
    Ratings Received:
    +169 / 4
    :salam2:

    the translation of those words gave me a sensation of "breathlessness"(I don't know if this word exists:).
    can you explain me the meaning,please?I'm curious!!I'm little confused and I still have that strange sensation of anxiety:SMILY26:
  13. noor aldeen
    Offline

    noor aldeen Junior Member

    Joined:
    Oct 5, 2009
    Messages:
    382
    Likes Received:
    1
    Trophy Points:
    18
    Gender:
    Male
    Ratings Received:
    +1 / 0
    :salam2:
    it is about death when it comes suddenlly when you online
    and when you got died it will become offline
    and son on
    we shout be care full in this life befor we put uder the mud
  14. Rustandi
    Thinking
    Offline

    Rustandi الفقير الى الله

    Joined:
    Jun 18, 2008
    Messages:
    234
    Likes Received:
    8
    Trophy Points:
    28
    Gender:
    Male
    Location:
    Bandung
    Ratings Received:
    +8 / 0
    :salam2:

    @the google translation *speechless* lol

    i understand a bit about the poem above but since my english is so limited its very hard for me to do a proper translation plus i'm too tired right now, i hope the other brothers or sisters will be able to do the job right.
  15. abdul-aziz
    Offline

    abdul-aziz Junior Member

    Joined:
    Oct 21, 2010
    Messages:
    388
    Likes Received:
    2
    Trophy Points:
    0
    Gender:
    Male
    Ratings Received:
    +2 / 0
    :salam2:

    السفعي رحم الله

    قصيدة ليس الغريب



    لَيْسَ الغَريبُ غَريبَ الشَّأمِ واليَمَنِ

    إِنَّ الغَريبَ غَريبُ اللَّحدِ والكَفَنِ

    إِنَّ الغَريِبَ لَهُ حَقٌّ لِغُرْبَتـِهِ

    على الْمُقيمينَ في الأَوطــانِ والسَّكَنِ

    سَفَري بَعيدٌ وَزادي لَنْ يُبَلِّغَنـي

    وَقُوَّتي ضَعُفَتْ والمـوتُ يَطلُبُنـي

    وَلي بَقايــا ذُنوبٍ لَسْتُ أَعْلَمُها

    الله يَعْلَمُهــا في السِّرِ والعَلَنِ

    مـَا أَحْلَمَ اللهَ عَني حَيْثُ أَمْهَلَني

    وقَدْ تَمـادَيْتُ في ذَنْبي ويَسْتُرُنِي

    تَمُرُّ سـاعـاتُ أَيّـَامي بِلا نَدَمٍ

    ولا بُكاءٍ وَلاخَـوْفٍ ولا حـَزَنِ

    أَنَـا الَّذِي أُغْلِقُ الأَبْوابَ مُجْتَهِداً

    عَلى المعاصِي وَعَيْنُ اللهِ تَنْظُرُنـي

    يَـا زَلَّةً كُتِبَتْ في غَفْلَةٍ ذَهَبَتْ

    يَـا حَسْرَةً بَقِيَتْ في القَلبِ تُحْرِقُني

    دَعْني أَنُوحُ عَلى نَفْسي وَأَنْدِبُـهـا

    وَأَقْطَعُ الدَّهْرَ بِالتَّذْكِيـرِ وَالحَزَنِ

    كَأَنَّني بَينَ تلك الأَهلِ مُنطَرِحــَاً

    عَلى الفِراشِ وَأَيْديهِمْ تُقَلِّبُنــي

    وَقد أَتَوْا بِطَبيبٍ كَـيْ يُعالِجَنـي

    وَلَمْ أَرَ الطِّبَّ هـذا اليـومَ يَنْفَعُني

    واشَتد نَزْعِي وَصَار المَوتُ يَجْذِبُـها

    مِن كُلِّ عِرْقٍ بِلا رِفقٍ ولا هَوَنِ

    واستَخْرَجَ الرُّوحَ مِني في تَغَرْغُرِها

    وصـَارَ رِيقي مَريراً حِينَ غَرْغَرَني

    وَغَمَّضُوني وَراحَ الكُلُّ وانْصَرَفوا

    بَعْدَ الإِياسِ وَجَدُّوا في شِرَا الكَفَنِ

    وَقـامَ مَنْ كانَ حِبَّ لنّاسِ في عَجَلٍ

    نَحْوَ المُغَسِّلِ يَأْتينـي يُغَسِّلُنــي

    وَقــالَ يـا قَوْمِ نَبْغِي غاسِلاً حَذِقاً

    حُراً أَرِيباً لَبِيبـاً عَارِفـاً فَطِنِ

    فَجــاءَني رَجُلٌ مِنْهُمْ فَجَرَّدَني

    مِنَ الثِّيــابِ وَأَعْرَاني وأَفْرَدَني

    وَأَوْدَعوني عَلى الأَلْواحِ مُنْطَرِحـاً

    وَصـَارَ فَوْقي خَرِيرُ الماءِ يَنْظِفُني

    وَأَسْكَبَ الماءَ مِنْ فَوقي وَغَسَّلَني

    غُسْلاً ثَلاثاً وَنَادَى القَوْمَ بِالكَفَنِ

    وَأَلْبَسُوني ثِيابـاً لا كِمامَ لهـا

    وَصارَ زَادي حَنُوطِي حيـنَ حَنَّطَني

    وأَخْرَجوني مِنَ الدُّنيـا فَوا أَسَفاً

    عَلى رَحِيـلٍ بِلا زادٍ يُبَلِّغُنـي

    وَحَمَّلوني على الأْكتـافِ أَربَعَةٌ

    مِنَ الرِّجـالِ وَخَلْفِي مَنْ يُشَيِّعُني

    وَقَدَّموني إِلى المحرابِ وانصَرَفوا

    خَلْفَ الإِمـَامِ فَصَلَّى ثـمّ وَدَّعَني

    صَلَّوْا عَلَيَّ صَلاةً لا رُكوعَ لهـا

    ولا سُجـودَ لَعَلَّ اللـهَ يَرْحَمُني

    وَأَنْزَلوني إلـى قَبري على مَهَلٍ

    وَقَدَّمُوا واحِداً مِنهـم يُلَحِّدُنـي

    وَكَشَّفَ الثّوْبَ عَن وَجْهي لِيَنْظُرَني

    وَأَسْكَبَ الدَّمْعَ مِنْ عَيْنيهِ أَغْرَقَني

    فَقامَ مُحتَرِمــاً بِالعَزمِ مُشْتَمِلاً

    وَصَفَّفَ اللَّبِنَ مِنْ فَوْقِي وفـارَقَني

    وقَالَ هُلُّوا عليه التُّرْبَ واغْتَنِموا

    حُسْنَ الثَّوابِ مِنَ الرَّحمنِ ذِي المِنَنِ

    في ظُلْمَةِ القبرِ لا أُمٌّ هنــاك ولا

    أَبٌ شَفـيقٌ ولا أَخٌ يُؤَنِّسُنــي

    فَرِيدٌ وَحِيدُ القبرِ، يــا أَسَفـاً

    عَلى الفِراقِ بِلا عَمَلٍ يُزَوِّدُنـي

    وَهالَني صُورَةً في العينِ إِذْ نَظَرَتْ

    مِنْ هَوْلِ مَطْلَعِ ما قَدْ كان أَدهَشَني

    مِنْ مُنكَرٍ ونكيرٍ مـا أَقولُ لهم

    قَدْ هــَالَني أَمْرُهُمْ جِداً فَأَفْزَعَني

    وَأَقْعَدوني وَجَدُّوا في سُؤالِهـِمُ

    مَـالِي سِوَاكَ إِلهـي مَنْ يُخَلِّصُنِي

    فَامْنُنْ عَلَيَّ بِعَفْوٍ مِنك يــا أَمَلي

    فَإِنَّني مُوثَقٌ بِالذَّنْبِ مُرْتَهــَنِ

    تَقاسمَ الأهْلُ مالي بعدما انْصَرَفُوا

    وَصَارَ وِزْرِي عَلى ظَهْرِي فَأَثْقَلَني

    واستَبْدَلَتْ زَوجَتي بَعْلاً لهـا بَدَلي

    وَحَكَّمَتْهُ فِي الأَمْوَالِ والسَّكَـنِ

    وَصَيَّرَتْ وَلَدي عَبْداً لِيَخْدُمَهــا

    وَصَارَ مَـالي لهم حـِلاً بِلا ثَمَنِ

    فَلا تَغُرَّنَّكَ الدُّنْيــا وَزِينَتُها

    وانْظُرْ إلى فِعْلِهــا في الأَهْلِ والوَطَنِ

    وانْظُرْ إِلى مَنْ حَوَى الدُّنْيا بِأَجْمَعِها

    هَلْ رَاحَ مِنْها بِغَيْرِ الحَنْطِ والكَفَنِ

    خُذِ القَنـَاعَةَ مِنْ دُنْيَاك وارْضَ بِها

    لَوْ لم يَكُنْ لَكَ إِلا رَاحَةُ البَدَنِ

    يَـا زَارِعَ الخَيْرِ تحصُدْ بَعْدَهُ ثَمَراً

    يَا زَارِعَ الشَّرِّ مَوْقُوفٌ عَلَى الوَهَنِ

    يـَا نَفْسُ كُفِّي عَنِ العِصْيانِ واكْتَسِبِي

    فِعْلاً جميلاً لَعَلَّ اللهَ يَرحَمُني

    يَا نَفْسُ وَيْحَكِ تُوبي واعمَلِي حَسَناً

    عَسى تُجازَيْنَ بَعْدَ الموتِ بِالحَسَنِ

    ثمَّ الصلاةُ على الْمُختـارِ سَيِّدِنـا

    مَا وَصَّـا البَرْقَ في شَّامٍ وفي يَمَنِ

    والحمدُ لله مُمْسِينَـا وَمُصْبِحِنَا

    بِالخَيْرِ والعَفْوْ والإِحْســانِ وَالمِنَنِ


    sorry it can't be translated by me, I just can't figure out a way to express the meaningfulness of this poem written by sheik asshafai, ra.

    jazak Allahu khairan nooraddeen

    :wasalam:
  16. hayat84
    Spaced
    Offline

    hayat84 I'm not what you believe

    Joined:
    Jan 4, 2010
    Messages:
    2,096
    Likes Received:
    70
    Trophy Points:
    58
    Gender:
    Female
    Occupation:
    housewife,Islam-spreader
    Location:
    Italy
    Ratings Received:
    +169 / 4
    it woulf be better,by myself,that the things written in other languages,would have been posted in their section,or someday we'll read the "romana"or the "german"poetry in the english section and it's little difficult for those ones who can't read some languages:SMILY346:
  17. noor aldeen
    Offline

    noor aldeen Junior Member

    Joined:
    Oct 5, 2009
    Messages:
    382
    Likes Received:
    1
    Trophy Points:
    18
    Gender:
    Male
    Ratings Received:
    +1 / 0
    jazak allah kerin sister
  18. abou khaled
    Offline

    abou khaled Junior Member

    Joined:
    May 23, 2007
    Messages:
    4,058
    Likes Received:
    44
    Trophy Points:
    58
    Gender:
    Male
    Ratings Received:
    +60 / 0
    مفاتيح الخير ومفاتيح الشر

    مفاتيح الخير ومفاتيح الشر

    --------------------------------------------------------------------------------
    مفاتيح الخير ومفاتيح الشر

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد :

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن من الناس مفاتيح للخير، مغاليق للشر. وإن من الناس مفاتيح للشر، مغاليق للخير. فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه. وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه)). رواه أبن ماجه وحسنه الألباني

    عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أن هذا الخير خزائن. ولتلك الخزائن مفاتيح. فطوبى لعبد جعله الله مفتاحا للخير، مغلاقا للشر. وويل لعبد جعله الله مفتاح للشر، مغلاقا للخير)). رواه أبن ماجه

    وأورد أبن ماجه هذين الحديثين في باب من كان مفتاحا للخير .

    أيها الفضلاء حري بكل مؤمن يرجوا ما عند الله ويخشى عذابه أن يكون سباقا للعمل برضى ربه بفعل أوامره واجتناب نواهيه وأن يجعل من نفسه مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر , وخصوصاً في عصر يكثر الشر والباطل ويتسلط أهله على أهل الخير , في مثل هذا العصر يكون هناك قلة من الناس من وفقهم الله لمرضاته واصطفاهم لمحابه , في نشر الفضيلة ومحاربة الرذيلة , ونشر العلم ودعوة للحق , حملوا على عواتقهم أمانة الكلمة , آخذين بحجز الناس ليهدوهم الطريق الصحيح , وإن هم رأوا منكراً تمعرت وجوههم لذلك عملوا جاهدين في تغيير ذلك المنكر بكل ما يستطيعوا من قوة بجاههم وعلمهم فبأمثال هؤلاء حفظنا الله وحمانا ألم يقل سبحانه وتعالى (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) .

    سبحان الله لو تأملنا في هذه الآية لوجدنا الإصلاح هو السر العجيب في نجاة المجتمع فلا يكفي الصلاح لوحدة بدون إصلاح فمن للمفسدين غير المصلحين ومن لأصحاب الأهواء والشهوات إلا أهل العلم والإيمان , فالصلاح لا يكفي لوحدة فصلاح الإنسان لا يستفيد منه غيره بل قد يكون وبالا عليه عندما لا تحرك المنكرات الغيرة في قلبه رَوى سُفيان بن عيينة عن سُفيان بن سعيد عن مِسْعَر قال : بَلَغَنِي أنَّ مَلَكًا أُمِر أن يَخْسِف بِقَرْيَة ، فقال : يا رَبّ فيها فُلان العَابِد ، فأوْحَى الله تعالى إليه أن بِـه فَابْـدَأ ، فإنه لَم يَتَمَعَّر وَجْهُه فيَّ سَاعَة قَط .

    أما من جعلوا من أنفسهم مفاتيح للشر مغاليق للخير لا كثرهم الله قوم قلوبهم مريضة وأفكارهم سقيمة , جندوا أنفسهم مع حزب الشطان نشروا الفساد في المجتمعات بمسمى الإصلاح (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ)
    قوم يعملون ليل نهار في نشر مخططات الغرب بمسمى الرقي والتطور لا أريد أن أطيل في هذه الفئة فمخططاتهم مكشوفة وأوراقهم مفضوحة .

    لكن السؤال الذي يطرح نفسه من أي الحزبين نحن , سؤال يجب أن يتبادر إلى أذهاننا جميعاً هل نحن مفاتيح للخير مغاليق للشر أو مفاتيح للخير و الشر معاً أم مفاتيح للشر مغاليق للخير , أقول لينظر كل منا أعماله اليومية ومدى ما يقدمه هل هي تخدم الإسلام وأهله أم تخدم الباطل وأهله وما مدى موالاة كل منا للصالحين ومدى البراءة من الفاسدين , عندها يتبين للبعض مدى توجهه إن كانا سائراً على الدرب الصحيح فليواصل وإن كان مخالطاً فليصحح وإن كان على درب الفساد قدماه فليعد إلى الحق وليكن عونا للحق لا عوناً للباطل .
  19. abou khaled
    Offline

    abou khaled Junior Member

    Joined:
    May 23, 2007
    Messages:
    4,058
    Likes Received:
    44
    Trophy Points:
    58
    Gender:
    Male
    Ratings Received:
    +60 / 0
    قصص في التوكل

    قصص في التوكل
    دخل أحد الصحابة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير وقت صلاة فوجد غلاما لم يبلغ العاشرة من عمره قائما يصلي بخشوع وانتظر حتى إنتهى من صلاته فجاء اليه وسلم عليه وقال له إبن من أنت ؟
    فطأطا الغلام رأسه وإنحدرت دمعة على خده تم رفع رأسه وقال ياعم إني يتيم الاب والام
    فرق له الصحابي وقال له يابني أترضى أن تكون إبنا لي ؟
    فقال الغلام هل أذا جعت تطعمني ؟ فقال نعم
    فقال الغلام هل إذا مرضت تشفيي؟
    قال الصحابي ليس إلى ذلك سبيل يابني
    قال الغلام هل إذا مت تحيني ؟
    قال الصحابي ليس إلى ذلك سبيل
    فقال الغلام فدعني ياعم للذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين وإذا مرضت فهو يشفين والذي يميتني تم يحين والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتيي يوم الدين
    سكت الصحابي ومضى لحاله وهو يقول آمنت بالله من توكل على الله كفاه



    وجلس رجلان قد ذهب بصرهما على طريق أم جعفر زبيدة العباسية لمعرفتهما بكرمها
    فكان أحدهما يقول اللهم ارزقني من فضلك..
    وكان الآخر يقول اللهم ارزقني من فضل أم جعفر.
    وكانت أم جعفر تعلم ذلك منهما وتسمع
    فكانت ترسل لمن طلب فضل الله درهمين
    ولمن طلب فضلها دجاجة مشوية في جوفها عشرة دنانير.
    وكان صاحب الدجاجة يبيع دجاجته لصاحب الدرهمين، بدرهمين كل يوم وهو لا يعلم ما في جوفها من دنانير وأقاما على ذلك عشرة أيام متوالية، ثم أقبلت أم جعفر عليهما
    وقالت لطالب فضلها أما أغناك فضلنا ؟
    قال وما هو؟ قالت مائة دينار في عشرة أيام،
    قال لا، بل دجاجة كنت أبيعها لصاحبي بدرهمين.
    فقالت هذا طلب من فضلنا فحرمه الله
    وذاك طلب من فضل الله فأعطاه الله وأغناه


    قصة حاتم الأصم
    حكي أن حاتما الأصم كان رجلا كثير العيال وكان له أولاد ذكور وإناث
    ولم يكن يملك حبة واحدة، وكان قدمه التوكل.
    فجلس ذات ليلة مع أصحابه يتحدث معهم فتعرضوا لذكر الحج
    فداخل الشوق قلبه، ثم دخل على أولاده فجلس معهم يحدثهم، ثم قال لهم
    لو أذنتم لأبيكم أن يذهب إلى بيت ربه في هذا العام حاجا، ويدعو لكم،ماذا عليكم لو فعلتم؟
    فقالت زوجته وأولاده أنت على هذه الحالة لاتملك شيئا، ونحن على ما ترى من الفاقة، فكيف تريد ذلك ونحن بهذه الحالة؟
    وكان له ابنة صغيرة فقالت ماذا عليكم لو أذنتم له، ولا يهمكم ذلك، دعوه يذهب حيث شاء فإنه مناول الرزق، وليس برازق، فذكرتهم ذلك.
    فقالوا صدقت والله هذه الصغيرة يا أبانا، انطلق حيث أحببت. فقام من وقته وساعته واحرم بالحج، وخرج مسافرا وأصبح أهل بيته يدخل عليهم جيرانهم يوبخونهم، كيف أذنوا له بالحج،وتأسف على فراقه أصحابه وجيرانه، فجعل أولاده يلومون تلك الصغيرة، ويقولون لو سكت ما تكلمنا.
    فرفعت الصغيرة طرفها إلى السماء وقالت: إلهي وسيدي ومولاي عودت القوم بفضلك، وأنك لا تضيعهم، فلا تخيبهم ولا تخجلني معهم.
    فبينما هم على هذه الحالة إذ خرج أمير البلدة متصيدا فانقطع عن عسكره وأصحابه، فحصل له عطش شديد فاجتاز بيت الرجل الصالح حاتم الأصم فاستسقى منهم ماء، وقرع الباب
    فقالوا من أنت؟ قال الأمير ببابكم يستسقيكم.
    فرفعت زوجة حاتم رأسها إلى السماء وقالت: الهي وسيدي سبحانك، البارحة بتنا جياعا، واليوم يقف الأمير على بابنا يستسقينا، ثم أنها أخذت كوزا (وعاء صغير للشرب) جديدا وملأته ماء، وقالت للمتناول منها: اعذرونا، فأخذ الأمير الكوز وشرب منه فاستطاب الشرب من ذلك الماء
    فقال هذه الدار لأمير
    فقال لا والله، بل لعبد من عباد الله الصالحين عرف بحاتم الأصم.
    فقال الأمير لقد سمعت به.
    فقال الوزير يا سيدي لقد سمعت أنه البارحة احرم بالحج وسافر ولم يخلف لعياله شيئا، وأخبرت أنهم البارحة باتوا جياعا.
    فقال الأمير ونحن أيضا قد ثقلنا عليهم اليوم، وليس من المروءة أن يثقل مثلنا على مثلهم.
    ثم حلّ الأمير منطقته من وسطه ورمى بها في الدار، ثم قال لأصحابه: من أحبني فليلقِ منطقته، فحل جميع أصحابه مناطقهم ورموا بها إليهم ثم انصرفوا.
    فقال الوزير السلام عليكم أهل البيت لآتينكم الساعة بثمن هذه المناطق، فلما نزل الأمير رجع إليهم الوزير، ودفع إليهم ثمن المناطق مالا جزيلا، واستردها منهم.
    فلما رأت الصبية الصغيرة ذلك بكت بكاء شديدا
    فقالوا لها: ما هذا البكاء إنما يجب أن تفرحي، فإن الله وسع علينا.
    فقالت يا أم، والله إنما بكائي كيف بتنا البارحة جياعا، فنظر إلينا مخلوق نظرة واحدة، فأغنانا بعد فقرنا، فالكريم الخالق إذا نظر إلينا لا يكلنا إلى احد طرفة عين، اللهم انظر إلى أبينا ودبره بأحسن تدبير. هذا ما كان من أمرهم.
    وأما ما كان من أمر حاتم أبيهم فإنه لما خرج محرما، ولحق بالقوم توجع أمير الركب، فطلبوا له طبيبا فلم يجدوا
    فقال هل من عبد صالح؟ فدلّ على حاتم، فلما دخل عليه وكلمه دعا له فعوفي الأمير من وقته، فأمر له بما يركب، وما يأكل، ومايشرب. فنام تلك الليلة مفكرا في أمر عياله، فقيل له في منامه: يا حاتم من أصلح معاملته أصلحنا معاملتنا معه، ثم أخبر بما كان من أمر عياله، فأكثر الثناء على الله تعالى، فلما قضى حجه ورجع تلقاه أولاده فعانق الصبية الصغيرة وبكى ثم قال صغار قوم كبار قوم آخرين وإن الله لا ينظر إلى أكبركم ولكن ينظر إلى أعرفكم به فعليكم بمعرفته والاتكال عليه، فإنه من توكل على الله فهو حسبه.

    التوكل يجمع شيئين:
    أحدهما: الاعتماد على الله والإيمان بأنه مسبب الأسباب وأن قدره نافذ وأنه قدر الأمور وأحصاها وكتبها سبحانه وتعالى.
    الثاني: تعاطي الأسباب فليس من التوكل تعطيل الأسباب بل التوكل يجمع بين الأخذ بالأسباب والاعتماد على الله ومن عطلها فقد خالف الشرع والعقل؛ لأن الله عز وجل أمر بالأسباب وحث عليها سبحانه وأمر رسوله بذلك وفطر العباد على الأخذ بها، فلا يجوز للمؤمن أن يعطل الأسباب بل لا يكون متوكلا حقيقة إلا بتعاطي الأسباب، ولهذا شرع النكاح للعفة وحصول الولد ، فلو قال أحد من الناس أنا لا أتزوج وانتظر الولد بدون زواج لعد من المجانين، وليس هذا من أمر العقلاء، وكذلك لو جلس في البيت أو في المسجد يتحرى الصدقات لم يكن ذلك مشروعا ولا توكلا بل يجب عليه أن يسعى في طلب الرزق ويعمل ويجتهد مع القدرة على ذلك ومريم رحمة الله عليها لم تدع الأسباب ومن قال ذلك فقد غلط وقد قال الله لها وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فكلي واشربي ، وهذا أمر لها بالأسباب وقد هزت النخلة وتعاطت الأسباب، حتى وقع الرطب فليس في سيرتها ترك الأسباب، أما وجود الرزق عندها وكون الله أكرمها به وأتاح لها بعض الأرزاق فلا يدل على أنها معطلة للأسباب بل هي تتعبد وتأخذ بالأسباب، وإذا ساق الله لبعض أوليائه من أهل الإيمان شيئا من الكرامات فهذا من فضله سبحانه لكن لا يدل على تعطيلهم الأسباب فقد ثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجزن وقال سبحانه إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
    فشرع لعباده العبادة له والاستعانة به وكلتاهما من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة، والآيات الدالة على ذلك كثيرة.
    قال الله تعالى في محكم كتابه ومن يتوكل على الله فهو حسبه"
    " وإذا عزمت فتوكل على الله، إن الله يحب المتوكلين"
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً بغير حساب
    هم الذين لا يَسْتَرْقُون ( أي لا يطلبون الرقية )،
    ولا يتطيرون (أي لا يعملون بالطِيَرَةِ ولا يؤمنون بالفأل )، وعلى ربهم يتوكلون".
  20. bemuslim
    Offline

    bemuslim Junior Member

    Joined:
    Dec 20, 2006
    Messages:
    705
    Likes Received:
    6
    Trophy Points:
    28
    Gender:
    Male
    Occupation:
    pray for me to have a halal job
    Ratings Received:
    +6 / 0
    السيد الهاشمي يتطلع إلى مساعدة المسلمين &#16

    لقد قرأت للتو إعلانا بأن السيد الهاشمي يتطلع إلى مساعدة المسلمين في بناء مسجد
    يتم إرسال كافة الوثائق الضرورية ومفصلة إلى هذا البريد الإلكتروني
    [email protected]

Share This Page